مصباحمجتمعشخصيات مشهورةمن هو ألفرد نوبل

من هو ألفرد نوبل

التعريف بالألفرد نوبل

هو المهندس و المخترع السويدي و صاحب اكبر جائزة بالعالم ولد هذا العالم في الحادي والعشرين من شهر أكتوبر لعام ألف و ثمانمائة وثلاثة وثلاثون.

وكان نوبل الابن الرابع لأسرة فقيرة و والده عمانوئيل نوبل الذي كان يعمل في صناعة أدوات و الآلات التفجيرات واخترع الخشب الرقائقي وهذا كان سبب في تحسن وضع الأسرة المالي .

و درس الفريد نوبل الكيمياء واللغات حيث كان بارعا في الكيمياء و لسانه طليق بالانجليزية و الفرنسية و الألمانية و الروسية و عندما أكمل نوبل الثامنة عشر انتقل إلى العيش في الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة الكيمياء لمدة أربع سنوات و حصل نوبل على أول براءة اختراع له عن عداد غاز .

وكانت عائلته في هذه الفترة أصبحت تمتلك مصنع لصناعة المتفجرات و الأسلحة و لكن بعد حادث اليم وانفجار المصنع  ولكن قاموا ببناء المصنع مره أخرى و هذا كان حافز لنوبل لاختراع مادة متفجرة أخرى بمواصفات أخرى وسمى هذه المادة بالديناميت وهي ناتج تفاعل النيتروجلسرين مع بعض المواد الكيمائية الأخرى.

إقرأ أيضا:  من هو مصطفى كامل باشا

وكان هدف نوبل من عم هذه المادة هي المساعدة في بناء الطرق ألعامه و تسوية الأرض و مجال التعدين ولكن لم يقف عند هذا الحد نوبل بل اخترع أيضا مادة الجلجنيت وهي أكثر أمانا من الديناميت .

وانتخب نوبل عضوا في الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم  وهي نفس المؤسسة التي تقوم باختيار الفائزين بجائزة نوبل كل عام في جميع التخصصات.

جائزة نوبل

جائزة نوبل هي أكثر الجوائز شهرة على مستوى العالم للقيمة العلمية والمجتمعية التي تحتويها هذه الجائزة وقد أوصى العالم الفريد نوبل بتجميع ثروته و وضعها بالبنك وتقديم فوائدها كجائزة لكل من يؤثر في العالم بشكل ايجابي دون النظر لا في الجنس ولا الدين و اللون وبدون اى شئ عنصري  وتقدم هذه الجائزة في عدة مجالات منها الفيزياء و الطب و الكيمياء و الأدب و غيرها و قد حصل من وطننا العربي ستة أشخاص على جائزة نوبل  و الغالبية العظمى منهم مصريين  وفي السلام  وتقدم الجائزة كل عام ويقدما ملك السويد بنفسه .

إقرأ أيضا:  سيرة عباس العقاد

وفاته

توفى الفريد نوبل في  عشرين ديسمبر عام ألف و ثمانمائة و ستة و تسعون عن عمر يناهز ثلاثة و ستون عاما بعد صراع طويل مع الأمراض الصدرية و لكن جائزته جعلته من أشهر و أهم العلماء في التاريخ

السابق
من هو مارك زوكربيرج
التالي
طريقة تحميل فديوهات من اليوتيوب

تعليق واحد

أضف تعليقا ←

  1. :التنبيهات من هو ألبرت اينشتاين - مصباح

اترك تعليقاً