مصباحمنوعاتمعاني الأسماءمعنى اسم فجر

معنى اسم فجر

معنى اسم فجر

معنى اسم فجر ، من الواجب على الآباء تجاه أبنائهم هو حسن اختيار أسمائهم، فنرى في هذه الآونة الأخيرة غرابة الأسماء التي تسميها الأسر والتي لا نلاحظ معنى أكثرها، وكأن هذه الأسماء مستوردة، وفي هذا التقرير شوف نتعرف علي معني اسم فجر.

حيث نرى أسماء غاية في الروعة والجمال ونجد من هذه الأسماء اسم فجر الذي انتشر وذلك سهولته وجمال معانيه، فقد قال صلى الله عليه وسلم:

(( إِنَّكُمْ تُدْعَوْنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَسْمَائِكُمْ وَأَسْمَاءِ آبَائِكُمْ فَحَسِّنُوا أَسْمَاءَكُمْ )) [أحمد عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ].

اختلفت الكثير من الآراء حول معنى اسم فجر ولذلك لتعدد مواضعها وتعدد معانيها حيث توجد في لغتنا العربية لتعبر عن طلوع النهار وزوال ظلمة الليل وفي القرآن الكريم أيضا ونجد أن الكثير يسمى فجر سواء ولد أو بنت على الرغم من أنه اسم مؤنث وفيما يلي نعرض بعض الآراء حول معنى اسم فجر :

إقرأ أيضا:  معنى اسم نادية

معني الاسم هو ضوء أول النهار أي حمرة الشمس التي نلاحظها في ظلمة الليل،الظهور،وأيضا نلاحظ أن اسم فجر سورة من سور القرآن الكريم. وسميت بهذا الاسم نتيجة انصداع الظلام عن نور الصباح الجديد. نرى في القرآن الكريم، قال تعالى: ﴿سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ﴾ [القدر:5]، ﴿والفجر وليال عشر ِ﴾ [الفجر:1]. ونجد أن المعنى الأصلي : هو اندفاع الماء وفتح ممر لكي يخرج من خلاله.

الحكم الشرعي لمعنى اسم فجر

يعد اسم فجر من الأسماء المستحبة الذي لا يكن عليها حرج في تسميتها لأنها تأتي أحيانا لمعنى محمود مثل الضياء والكرم والوضوح.

معنى اسم فجر في الأحلام

يقول المفسرون أن تفسير اسم فجر في المنام والأحلام أي شئ يشع نور وضياء حيث يزال سواد الليل ليشع نور الصباح.ويقال طريق الفجر أي أنه ظاهر وجلى.

معنى اسم فجر في القرآن الكريم

من الطبيعي أن أول شئ يأتي على عقولنا جميعا عندما نسمع اسم فجر أنه صلاة الفجر أو كما نقول صلاة الصبح والتي تعتبر أول الصلوات المفروضة على كل المسلمين، والتي تتكون من ركعتين وميعاد صلاتها: بداية من طلوع الفجر إلى شروق الشمس وتكون صلاة جهرية وليست سرية.

إقرأ أيضا:  معنى اسم جوري

تسمية اسم فجر

يطلق فجر على كل من الجنسين سواء أنات أو ذكور على حد سواء ونلاحظ أن من أهم الصفات التي يتسم بها حاملا هذا الاسم هو الطيبة الشديدة واجمل الصفات العذبة والمعاني السامية ومن ذلك.

معنى اسم فجر في اللغة العربية

فَجَرَ: (فعل) فجَرَ يَفجُر ، فَجْرًا ، وفُجُورًا ، فهو فاجِر ، والمفعول مَفْجور فَجَرَ الرَّجُلُ : زَنَى ، فَسَقَفَجْر: (اسم)فَجْر : مصدر فَجَرَ.

السابق
كيف نتخلص من جروح الانف بعد الزكام؟
التالي
علاج النزلة البردية بالاعشاب

اترك تعليقاً