التخطي إلى المحتوى

يعد الصقر من أنواع الطيور الجارحة الأكثر شهرة حول العالم وسميت بهذا الاسم بسبب العدوانية والقدرة على الطيران، وهو واحد من أسرع الطيور على كوكبنا، ويشبه سرعة البرق ومن الممكن أن تصل سرعته بأنها حوالي 250 كيلومتر في الساعة الواحدة، وفيما يلي سنتعرف على مجموعة معلومات عن الصقر عبر موقعنا مصباح .

معلومات عن الصقر

يمتلك الصقر أجنحة ولكن خفيفة وتسمح له بتغيير الاتجاه بسرعة شديدة، هو من الحيوانات المفترسة التي تمتلك أفضل مهارة في الصيد ويتمتع بحاسة بصر قوية للغاية تمكنه من تحديد الفريسة بسهولة شديدة ويقبض عليها بوحشية كبيرة وهو لا يرحم فريسته أبدا

أنواع الصقر

يوجد أنواع مختلفة من الصقور حول العالم ويبلغ عددها 39 نوع تقريبا، ولكن من أهم الأنواع والأكثر شهرة حول العالم صقر «شاهين»، ويمكن العثور عليه في كندا، ويوجد أنواع من صقر شاهين وهو البحري والجبلي، ومن بين الأنواع الأخرى، الصقر الضاحك والجير والوكري والحر واليؤيؤ وهو يعتمد حجم وارتفاع الصقر في المقام الأول، ويتراوح حجم الصقور فيما بين 25 حتى 60 سم.

أماكن معيشة الصقر

معلومات عن الصقر  
معلومات عن الصقر

يعد الصقر من الطيور التي تحب الأماكن المرتفعة وذلك بناءا على الأعشاش المختلفة مثل المناظر الطبيعية وناطحات السحاب، والإناث في الأماكن الأكثر أمانا من أجل أن تقوم بالحفاظ على الصغار والبيض ويكون هذا المكان أقل عرضة للتهديد والخطر الذي يأتي من الخارج.

كما أنه من الطيور التي تتجول باستمرار وبحرية كاملة وموجودة في كافة أنحاء العالم، كما أنه موجود في كل قارة بالإضافة القطبية الجنوبية، ويكون غداء الصقور المفترسة تناول بعض الطيور الأخرى المتنوعة، ويوجد الكثير من الانواع المختلفة التي تقع فريسة.

وتشمل فرائس الصقور المفترسة، طيور الشاطئ والبط والنورس والخفافيش والحمام والكثير من الفرائس المختلفة من هذه الطيور، ولكن يوجد بعض الأخطار التي تواجه الصقور بشكل عام، وهذه الطيور لها بعض المشاكل لكونها فريسة للطيور أخرى.

المخاطر التي تواجهها الصقور

من أهم المخاطر التي تجعل حياة الصقور مهددة بالموت في أي وقت :

  1. الافتراس من الحيوانات المفترسة الأخرى بالرغم من حجمه الكبير والعدوانية التي يعاني منها ولكن لديه عدد من الحيوانات المفترسة الطبيعية ولكنه قليل في جميع الأحيان مثل البشر والذئاب.
  2. كما أن صغار الصقور مهددون بالخطر المستمر من قبل بعض الحيوانات.
  3. ويواجه الكثير من الصقور خطر الانقراض ولذلك انخفض العدد في الفترة الأخيرة.
  4. استخدام مفرط للمبيد الحشري الأمر الذي يتسبب في الإصابة بالخطر الشديد ويمكن أن تؤدي للموت والسبب الذي يجعل البيض ينتهي وتنقرض.
إقرأ أيضا:  معلومات عن الهيل
معلومات عن الصقر حقائق مثيرة
معلومات عن الصقر حقائق مثيرة

تتمتع الصقور بجسم كبير ويصل الطول في بعض الأحيان إلى 46 حتى 56 سم وطول الجناح من 1.1 إلى 1.3 متر ويبلغ الوزن من 800 لـ 1350 ويكون اللون مختلف إلى حد ما حسب النوع، ويكون ال{أس بني شاحب وأخرى متنوعة، كما أن صدورهم خفيفة وخطوط ضوئية على طوله.

يعد الصقر من رتبة الصقريات وهو من الطيور الموجودة في نطاق واسع بجميع أنحاء أوروبا وآسيا وأستراليا وهي ذات أجنحة رقيقة مدببة، وهذه الصقور قابلة للقسمة إلى ثلاث، وتكون المجموعة الأولى عادة الصقور الصغيرة وأخرى ممتلئ الجسم، والتي تتغذى على الفقاريات واللافقاريات، والمجموعة الثانية تتغذى على الطيور الصغيرة، والمجموعة الثالثة تتغذى على الطيور المتوسطة في الجسم.

مواصفات الصقر الحر

تنتمي الصقور للجوارح وتعتمد في الطعام على اللحوم، كما أن الصقر من الحيوانات القديمة التي عرفها العرب منذ وقت كبير واستعملوه في الكثير من المجالات ومن أشهرهم الصقور الحرة وهو يكون برفق صاحبه دائما ومطيع ومهذب، ويكون جاهز من أجل الصيد.

يعيش الصقر في الصحراء التي يوجد فيها الكثير من الطيور البرية والأرانب وهو من الطيور التي تصبر على الجوع والعطش ويأكل الغليظ من الطعام، كما أنه له قوة تحمل كبيرة ويقاوم الأمراض الخطيرة، وهو من أقوى الجوارح و يمتلك جناحين وأصابع طويلة وعنق طويل أيضا.

وعندما تتكاثر الطيور الحرة تضع الأنثى حوالي 3 بيضات في السنة الواحدة فقط، وتفقس من أجل أن تخرج الفراخ فيما بعد ويطلق على الأول اسم الوافي والثاني بالمثلوث والثالث يطلق عليه اسم التبع وفقاً للنوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!