التخطي إلى المحتوى

معلومات عن الحوت الأزرق يصنف الحوت الأزرق من الثديات بالرغم من أنه يعيش في الماء إلا أنه صنف من الحيوانات، ويعتبر من أكبر الكائنات الموجودة في العالم وذلك نظرا لكبر طوله فيصل طوله ل(30 متر) أي 90 قدم ويبلغ وزنة (170 طنا)، و ينتمي الحوت الأزرق إلي رتبة الحيتان البالينية وجسم الحوت الأزرق طويل ونحيل، ليس لون جسمه كله أزرق ولكن يكون ملون بعدة ألوان فهو رمادي مزرق عند الظهر ثم يتدرج إلي اللون الأزرق الفاتح عند الجانبين يصل وزن لسان الحوت الأزرق كوزن فيل صغير.

أنواع الحيتان الزرقاء وسلالتها

يوجد سلالات من الحوت الأزرق وكل سلاله لها موطن خاص بها والثلاث سلالات هم :

  1. سلالة إنترميديا والاسم العلمي (Bm. intermedia) وتعيش تلك السلالة في المحيط المتجمد الجنوبي .
  2. سلالة بريفيكودا والاسم العلمي لها (Bm. brevicauda) ويطلق عليها أيضا اسم الحوت الأزرق القزم وتعيش تلك السلالة في المحيط الهندي وجنوب المحيط الهادي.
  3. سلالة مسكيولس والاسم العلمي لها ( musculus) وتعيش تلك السلالة في شمال المحيط الأطلسي وشمال المحيط الهادي.

إقرأ أيضاً : تفسير حلم الحوت الازرق

طعام  الحوت الأزرق

  • يتغذى الحوت الأزرق علي القشريات ويفضل الكريل  وتبلغ كمية طعامه حوالي أربعة أطنان في اليوم الواحد.
  • ولكن لا يعتمد طعامه فقط على الكريل ولكن يتغذي أيضا علي الكائنات البحرية الصغيرة كالمفصليات والذي يساعد الحوت الأزرق  على تناول تلك الكمية الهائلة من الطعام هي مساحة فكه الكبيرة فليس له أسنان، ولكن لدية شيء يشبه عظم الأظافر ليصفي أكلة من الماء ويبلع الطعام ذو الكميات الهائلة وتتكون من  500 إلى 800 صفيحة.
  • وهي تجعل الحوت يبلع طعامه ويلقي بماء البحر خارجا، ويقوم الحوت الأزرق بتحديد مكان فرائسه وذلك من خلال قيامه بمجموعه من الدورنات تصل ل 360 درجة، ثم عند تحديده مكان طعامه يلف جسمه ويتجه نحوها بسرعة شديدة ثم يلتهمها دفعة واحدة.

إقرأ أيضاً : عيون الحيوانات المتوهجة

حياة الحوت الأزرق

  • يسافر الحوت الأزرق كثيرا وبالرغم من أغلب الدراسات أكدت أنه يفضل العيش بمفردة، إلا أن رصدت أبحاث المهتمين به أنه في بعض الأحيان يسير في جماعات صغيرة وربما أزواج يقضي الحوت الأزرق فترة الصيف في القطبين ويسبح في فصل الشتاء ليصل إلى خط الاستواء.
  • وبالرغم من كبر حجم الحوت الأزرق وثقل وزنه إلا أنة يسبح بسهولة ويسر فتصل سرعة الحوت الأزرق إلى 8 كم  في الساعة،  وعندما تستشعر أن خطر ما يواجهها من فتصل سرعة الحوت الأزرق إلى 30 كم في الساعة .
إقرأ أيضا:  طريقة تكسير الثلج من الفريزر

صوت الحوت الأزرق

  • الإنسان لا يقدر على سماع أصوات الحيتان الزرقاء إلا بأجهزة معينة، ولكن الحيتان الزرقاء يتواصلوا مع بعضهم من خلال مجموعه من النبضات والترددات يرسلوها لبعضهم وهي أكثر الحيوانات ضجيجا.
  • وللحيتان قدرة سمعية هائلة فمن الممكن أن تسمعها بعضها البعض علي بعد 1600كم والحوت الأزرق لا يرسل نبضات فقط ليتوصلوا مع بعضهم، ولكن لتحدد أماكن تنقلاتها فالحوت الأزرق يستغل قدرته السمعية الهائلة في التنقل في ظلمات المحيطات العميقة وذلك من خلال خاصية انعكاس أصواتها.

إقرأ أيضاً : اشرس الحيوانات في العالم

تزاوج الحوت الأزرق وتكاثره

  • تبدأ فترة تزاوج الحوت الأزرق من نهاية فصل الخريف حتى نهاية فصل الشتاء تصل فترة حمل الإناث من 10 إلى 12 شهر.
  • وتلد الإناث كل ثلاث سنوات مرة واحدة ويصل حجم صغير الحوت بعد ولادته إلى 5 طن ويصل طوله إلي 7 أمتار ما يعادل 23 قدم، تطعم أنثي الحوت الأزرق وليدها الصغير من 370 إلي 580 لتر حليب في اليوم الواحد يتم فطم صغير الحوت الأزرق بعد ستة أشهر من ولادته.
  • ويصل الحوت الأزرق إلي مرحلة البلوغ من  سن الخمس سنوات حتي سن العشر سنوات قديما كانت تصل دورة حياة الحوت الأزرق لثمانين عاما.
  • ولكن مؤخرا أشارت الإحصائيات إلى أن حياة الفرد منهم 34عاما ليس أكثر، وأكثر ما يهدد الحوت الأزرق هو افتراس الحوت القاتل له فمن خلال الدراسات التي أجريت على معظم الحيتان وجد أنها تعرضت لهجمات من الحوت القاتل وتركت آثار في أجسادهم.

إقرأ أيضاً : اخطر الحيوانات في العالم

مخاطر تواجه الحوت الأزرق

  • مشكلة الانقراض هي أكبر خطر يواجه الحوت الأزرق وذلك بسبب أن في القرن التاسع عشر تم اصطياد الآلاف من الحيتان الزرقاء، وقد تم تجميع عدد الحيتان الموجودة في العالم وصل إلي 20000 حوت فقط لذلك تم منع صيد الحوت الأزرق دوليا وتم فرض ذلك القرار اللجنة الدولية لصيد الحيتان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!