التخطي إلى المحتوى

كيف تختم القران في رمضان بسهولة

شهر رمضان يعتبر واحدا من أفضل الشهور التي قد يعيشها الإنسان المسلم في حياته. فبالإضافة لما يحتويه الشهر من تكريمات الهية وعظات عظيمة وانتصارات تاريخية حظي بها المسلمين خلال هذا الشهر الكريم في تاريخهم الإنساني والحربي. فشهر رمضان هو الذي أنزل الله فيه القران على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، وهو الشهر الذي خاض فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من الحروب والغزوات وانتصر فيها نصراً كبيرا.

ويتسابق الكثير من المسلمين على ختام القران الكريم في شهر رمضان. لكن الكثير من المسلمين أيضا يقعون في فخ عدم القدرة على ختام القران بسهولة خلال شهر رمضان، بسبب الانشغال بالعديد من الأمور الأخرى الأقل أهمية مثل متابعة المسلسلات على القنوات الفضائية، أو الانشغال بعزومات الطعام والتي تكون كلها عبارة عن عادات شعبية للتباهي بالمال والولد. وينسون فضل قراءة القران وختامه خلال شهر رمضان الكريم الذي أعد الله فيه منزلة كبيرة لمن يستطيع ختام القران في هذا الشهر تحديدا.

ومن خلال هذا الموضوع سنستعرض سويا بعض الأساليب السهلة والمتقنة والمتبعة لتسهيل ختام القران خلال شهر رمضان المعظم، والتي ستجعل من شهر رمضان شهراً مناسبا لختام القران عدة مرات بإذن الله.

إقرأ أيضا:  وقف التدخين في رمضان

عقد النية

ومن أهم الأمور التي يجب على الإنسان فعلها قبل الشروع في ختام القران في رمضان هو أن يعقد النية على هذا العمل العظيم. فالنية تحفز الإنسان وتقويه وتشحذ همته وتجعله مصمما على بلوغ هدفه. بل أن الله وعد كل صاحب نية حسنة أن يؤتيه أجره عنها حتى وإن منعه القدر من القيام بها.

تقسيم القران

يعتبر تقسيم عدد صفحات القران على عدد أيام الشهر من أشهر الوسائل التي يمكن من خلالها ختام القران بسهولة خلال الشهر الكريم، لكن يمكن أيضا تقسيم عدد صفحات القران على عدد ركعات الصلاة التي يقوم الإنسان بصلاتها حتى يستطيع أن يفي بالتزامه بختام القران في الوقت المحدد بسهولة.

المكافأة

وأخيرا يجب أن يشجع الإنسان نفسه على ختام القران من خلال مكافأة نفسه ببعض الجوائز البسيطة مثل قطعة حلوى أو تناول طعام معين محبب لقلبه عند الانتهاء من عدد الصفحات التي خصصها لنفسه كل يوم. ولا يمكن أن ننسى المكافأة الأكبر من الله في الدنيا والأخرة لمن يختم القران في رمضان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!