التخطي إلى المحتوى

ان أول ما نلفت النظر إليه هو انه لا يوجد حياة زوجية في العالم مثالية وتخلو من الشجار والخلاف إلا في عالم الأحلام وفي الخيال فقط، ولكن توجد حياة زوجية ناجحة ومستمرة على الرغم من وجود الخلافات الزوجية.

فإن الاختلاف هو طبيعة البشر وكذلك وجود الخلاف والشجار أيضًا، وهو دليل على صحة العلاقة بين الزوجين، وأن لكل منهما له شخصية مستقلة دون الوجود لأي تابعية عمياء لطرف منهم للطرف الآخر.

وفي حال وجود للشجارات الزوجية فهي تحتاج إلى الإدارة في الحوار وذكاء وحكمة من الطرفين، حتى لا تتفاقم المسائل وتتحول الحياة إلى كابوس يهدد استمرارية الحياة الزوجية.

لا شجار في أماكن عامة:

قواعد اتبعيها أثناء الشجار مع زوجك
قواعد اتبعيها أثناء الشجار مع زوجك

يجب أن يكون لديكي قاعدة صارمة وجادة هي انه ممنوع شجارك معه أمام أي شخص آخر ان كان قريبًا أو غريبًا، لأن الشجار أمام الآخرين قد يسبب الإحراج لكلاكما ويزيد هذا من حدة توتركم والانفعالات بينكما.

وقد يلجأ كلا الطرفان بشكل عفوي إلى ردة فعل مبالغ فيها للدفاع عن نفسه وتحسين صورته أمام الآخرين، مما يؤدي ذلك إلى الزيادة في الفجوة بينكما إلى جانب ترك انطباع سيء عند الآخرين، في الأغلب تتصالحان معاً وتحلان المشكلة لاحقًا، ولكن سيبقى الانطباع السيء هو الموجود لدى الآخرين الذين شاهدوا ذلك الشجار.

التجنب للشجار أمام الأبناء:

قواعد اتبعيها أثناء الشجار مع زوجك
قواعد اتبعيها أثناء الشجار مع زوجك

إذا كان لديكم أبناء فيجب عليكم أن تحترموا مشاعر أبنائكم وان تتجنبوا الشجار أمامهم تمامًا، لان الطفل سرعان ما يترجم ان وجود الشجارات بين الوالدين أنهما لا يحبان بعضهم مما يؤثر عليه بالسلب على صحته النفسية.

لذا فإنه يجب عليكم الاحترام لمشاعر الطفل وأيضًا احترام ذكائه الفطري والتحدث معه فوراً في حال ملاحظته لوجود أي خلاف بينكم، وان تتحدثا معه بحنان وبعقل لأنه من الوارد جداً حدوث خلاف بين أي شخصين، ولكن نحن نحب بعضنا البعض، ودائمًا نحاول ان نجد وسيلة لحل أمورنا وجعلها للأفضل.

إقرأ أيضا:  أشياء يجب ألا تفعليها أبداً بعد خلافك مع زوجك

لا لعنف لفظي أو جسدي:

قواعد اتبعيها أثناء الشجار مع زوجك
قواعد اتبعيها أثناء الشجار مع زوجك

أثناء الشجار قد يحدث تحول من الدفاع عن النفس إلى ان يصبح هجوم على الطرف الآخر ويكون بانتقاده بسلبياته، ولكن هذه الطريقة ليست حلًا بل إنها تزيد الصراع وتكبر الفجوة بين الزوجين.

لذا يجب عليكم التجنب من الوصول لمرحلة الغضب الشديدة التي قد تفقدكما السيطرة على انفعالكم، فإذا وجدتم أن النقاش قد يزداد في الحدة فيجب أن تبحثوا عن أي وسيلة لإيقاف الشجار بينكم قبل وصوله لمرحلة الانفجار وعدم التلفظ بما يكون جارح لبعضكما البعض.

عدم تحدثكم في أمور سابقة:

قواعد اتبعيها أثناء الشجار مع زوجك
قواعد اتبعيها أثناء الشجار مع زوجك

في الغالب ما يكون السبب الرئيسي في الشجار بينكم راجعاً إلى تراكمات من خلافات سابقة التي لم يصلا فيه الزوجان لحل، فتجد ان الزوجة قد تتذكر مواقف سابقة له وليس لها علاقة بموضوع شجارهم الحالي، وهو الأمر الذي يثير جنون الزوج مما يؤدي إلى الزيادة في انفعاله، فما الحل في هذا؟

الوجود للرحمة والتسامح لأنهما الحل، عند انتهاء أي مشكلة يجب بعدها أن يحاول كلا من الزوجان إدخال الصفاء على نفسهم، وعلى عدم تصيد المواقف لبعضهم بالمستقبل عند الحدوث لمواقف متشابهة.

 التحقق من السبب وراء الشجار:

قواعد اتبعيها أثناء الشجار مع زوجك
قواعد اتبعيها أثناء الشجار مع زوجك

مع الضغوط من الحياة اليومية، قد تجد هناك أوقاتاً تشعر فيها الزوجة بحساسية زائدة، ويكون أيضاً الزوج سريع في الانفعال، فيبدأ أحداهما بالاختلاق لبعض المشكلات دون قصد، ثم يفقد الطرف الآخر القدرة على تحمله فتندلع من هنا المعركة.

وفي هذه الحالة يكون الزوجين في أشد حاجتهم للاحتواء وليس للشجار، إلى الاحتضان وليس للصراخ، لذلك يجب عليك التماس العذر للطرف الآخر والمراعاة لظروفه والتفكير باحتوائه، ويجب التذكر لكل منهما بأن الزواج هو علاقة تراحم وليس تنافس.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!