التخطي إلى المحتوى

يتم استخراج زيت اللبان من الصمغ أو من أشجار اللبان وتتمثل المكونات الرئيسية لهذا الزيت الضروري في ألفا بينين، أكتانول، خلات بورنيل، لينالول، خلات أوكتيل، إنسنسول و خلات إنزنسيل.

اللبان كان عنصراً شائعاً في مستحضرات التجميل و البخور لمدة قرون, وقد وجدت حتى في بقايا الحضارات المصرية والانجلوسكسونية القديمة.

فوائد زيت اللبان الصحية

فوائد زيت اللبان الصحية تشتمل على الآتي:

نظام المناعة

زيت اللبان له دور فعال كمطهر، وحتى الأبخرة أو الدخان الناتج منه لهم صفات مطهرة من خلال القضاء على الجراثيم.

ويمكن تطبيقه على الجروح دون أي آثار جانبية معروفة لحمايتهم من الكزاز, وهو جيد أيضاً على الجروح الداخلية ويحميهم من الإصابة بالعدوى.

صحة الفم

هذه الصفات المطهرة نفسها أيضا يمكن استخدامها كإجراء وقائي مفيد ضد مشاكل الفم، مثل رائحة الفم الكريهة، التجاويف، تقرحات الفم، وغيرها من الالتهابات.

قابض

أحد فوائد زيت اللبان الصحية قدرته على تقوية اللثة وجذور الشعر وعظام العضلات والأمعاء والأوعية الدموية، وبالتالي تعطي الحماية من الخسائر المبكرة للأسنان والشعر.

هذه الخاصية القابضة أيضاً تعمل على تقليل ظهور التجاعيد كما يعمل زيت اللبان كمخثر، مما يساعد على وقف النزيف الناتج من الجروح.

علاج مشاكل الحيض

يساعد زيت اللبان على تقليل عرقلة تأخر الحيض وتأخير ظهور انقطاع الطمث.

إقرأ أيضا:  فوائد القرفة لانقاص الوزن

كما أنه يساعد على علاج الأعراض الأخرى المرتبطة يالحيض مثل الألم في منطقة البطن، والغثيان، والصداع، والتعب، وتقلبات المزاج.

مشاكل الجهاز الهضمي

يحتوي زيت اللبان على خاصية هضمية دون أي آثار جانبية، ويسهل الهضم على عكس مضادات الحموضة الشائعة التي تعمل على قمع الأعراض فقط.

هذا الزيت يسرع إفراز العصائر الهضمية (عصائر المعدة، الصفراء والأحماض) في المعدة ويسهل حركة الطعام من خلال الأمعاء عن طريق تحفيز الحركة التمعجية, وهذا يعني تحسنا شاملاً في عملية هضم الطعام.

مكافحة الشيخوخة

يعمل زيت اللبان على تعزيز تجديد الخلايا السليمة وأيضاً يحافظ على صحة الخلايا والأنسجة الموجودة.

يمكن استخدام زيت اللبان لمكافحة الشيخوخة حيث يساعد في القضاء على بقع الشمس، وإزالة التجاعيد الصغيرة حول العينين والخدين، شد الجلد في جميع أنحاء الجسم.

منشط

يساعد زيت اللبان على تعزيز وتقوية جهاز المناعة وهذا من أهم فوائد زيت اللبان الصحية.

مدر للبول

زيت اللبان هو أحد البدائل الطبيعية والآمنة لإدرار التبول.

كما يساعدك على فقدان الوزن الزائد من خلال التخلص من الماء الزائد، وكذلك الدهون والصوديوم وحمض اليوريك ومختلف السموم الأخرى في الجسم.

مشاكل الجهاز التنفسي

يعمل زيت اللبان على تخفيف السعال وإزالة البلغم المتراكم في الجهاز التنفسي والرئتين.

كما يعمل على علاج التهاب الشعب الهوائية واحتقان المسالك الأنفية والحنجرة والبلعوم والقصيبات والرئتين.

خصائصه المضادة للاكتئاب والمضادة للالتهابات تساعد أيضاً على استرخاء ممرات التنفس، والتي يمكن أن تقلل من مخاطر التعرض لنوبات الربو.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!