التخطي إلى المحتوى

يعد الزعتر أيضًا من عائلة الورقيات تنتمي إلى منطقة جنوب أوروبا من غرب البحر المتوسط ​​إلى جنوب إيطاليا ، وقد اشتهر زيتها منذ آلاف السنين بخصائصها الفريدة بين سكان منطقة البحر الأبيض المتوسط.

هذا الزيت السحري هو واحد من أكثر مضادات الأكسدة القوية المعروفة وله خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا ومضاد للتشنج والمسكنات لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي وصحة الأسنان وتحسين الدورة الدموية وصحة القلب والتوازن الهرموني ، تخفيف الضغط .

الخصائص الطبية وفوائد زيت الزعتر

1. علاج مشاكل في الجهاز التنفسي

زيت الزعتر يخفف الاحتقان والبلغم ويساعد في علاج التهاب الصدر والحلق والسعال.

تشمل أسباب نزلات البرد ضعف أجهزة المناعة ، وقلة النوم ، والضغط النفسي ، والتعرض لمسببات الأمراض ومشاكل الجهاز الهضمي ، وزيت الزعتر من خلال القضاء على الالتهابات ، وتقليل القلق ، وإزالة السموم ، وعلاج الأرق ومن المعروف أنها واحدة من العلاجات الطبيعية للوقاية والعلاج من نزلات البرد التي ليس لها آثار جانبية للأدوية الكيميائية.

2. مضاد للجراثيم ومطهر

يحتوي زيت الزعتر على خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم بسبب مركباته مثل الكاروفيلين والكامفين التي تساعد في علاج التهابات الجلد والجسم المختلفة وللتهابات الأمعاء والتهابات المسالك التناسلية والمسالك البولية والتهابات الجهاز التنفسي .

الاستخدام الموضعي لزيت الزعتر يساعد على التئام أسرع ومنع نمو البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

يحتوي زيت الزعتر أيضًا على خصائص مضادة للديدان تقتل الديدان المعوية وتستخدم لقتل الديدان الأنبوبية ، والديدان الشريطية ، والديدان الخطافية ، والديدان الحشرية التي تنمو على الجروح المفتوحة.

3. صحة الأسنان

زيت الزعتر ، بسبب خصائصه المطهرة والمضادة للجراثيم ، يزيل الجراثيم في الفم ، ويمنع العدوى عن طريق الفم ، وهو مفيد لعلاج مشاكل الأسنان بما في ذلك تسوس الأسنان والتهاب اللثة والبلاك وسوء التنفس.

تجدر الإشارة إلى أن الثيمول الموجود في زيت الزعتر هو أحد العوامل الفعالة في منع تسوس الأسنان.

4. علاج لدغات الحشرات والتخلص منها

يزيل زيت الزعتر الجسم من الحشرات والطفيليات التي تتغذى على جسم الكائنات الحية ويساعد في القضاء على البعوض والبراغيث والقمل والصفصاف والخنافس وأكثر من ذلك.

زيت الزعتر مفيد أيضا لعلاج لدغات الحشرات.

5. تحسين الدورة الدموية

هذا الزيت السحري هو أحد الزيوت المنشطة التي تساعد على تحسين الدورة الدموية وتقليل خطر التهاب المفاصل والسكتة الدماغية عن طريق منع الأوعية الدموية.

يزيل زيت الزعتر الأوعية الدموية ، ويساعد على تقليل ضغط الدم المرتفع ويقوي عضلات القلب.

6. الحد من التوتر والقلق

زيت الزعتر هو علاج طبيعي فعال للإجهاد ويخفف من الأرق والقلق.

استنشاق رائحة زيت الزعتر أو البخار الذي يشتت داخل المنزل يريح العقل والجسم ويساعد على تحسين وظائف الرئة والأوعية الدموية.

يساعد هذا الزيت في علاج القلق الذي قد يكون سببًا لارتفاع ضغط الدم والأرق ومشاكل في الجهاز الهضمي ونوبات الهلع عن طريق تهدئة الجسم وتحقيق التوازن بين مستويات الهرمونات.

إذا كنت تعاني من القلق ، فمن المستحسن إضافة بضع قطرات من زيت الزعتر إلى ماء الحمام أو الحاضنة أو غسول الجسم.

7. التوازن الهرموني

يساعد زيت الزعتر في الحفاظ على التوازن وزيادة مستويات هرمون البروجسترون في الجسم.

لأن العديد من الرجال والنساء يعانون من نقص هرمون البروجسترون ويرتبط هذا الاضطراب بالعديد من المشكلات الهرمونية بما في ذلك العقم ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات والاكتئاب وما إلى ذلك. يمنع زيت الزعتر هذه المشاكل ويعالجها. إنها تساعد.

يمنع هرمون البروجسترون أيضًا نمو الخلايا السرطانية ، ويعتبر زيت الزعتر من أفضل العلاجات الطبيعية للحفاظ على التوازن الهرموني وبديلًا جيدًا للمواد الكيميائية ، على الرغم من أنه لا ينبغي عليك التوقف عن تناول الدواء دون استشارة طبيبك.

8. انقطاع الطمث

يمنع زيت الزعتر انقطاع الطمث المبكر عن طريق تحفيز الهرمونات ويساعد على الحفاظ على التوازن الهرموني في علاج أعراض انقطاع الطمث مثل تقلب المزاج والهبات الساخنة والأرق.

9. علاج الأورام الليفية الرحمية

الأورام الليفية الرحمية هي نمو الأورام الحميدة في الرحم والتي ليست من الأعراض لدى العديد من النساء ولكنها تزيد من فقدان الدم الشهري لدى النساء.

ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين وانخفاض مستويات هرمون البروجسترون هي أسباب الأورام الليفية الرحمية ، ويعمل زيت الزعتر كعلاج طبيعي لألياف الرحم بسبب التوازن الهرموني وزيادة هرمون البروجسترون.

لعلاج الأورام الليفية وتقليل أعراض الحيض ومتلازمة ما قبل الحيض ، يوصى بخلط قطرتين من زيت الزعتر مع قطرتين من زيت ناقل مثل زيت الزيتون وتطبيقه على البطن.

10. خصائص أخرى من زيت الزعتر

تشمل المزايا الأخرى لزيت الزعتر ما يلي:

  • يمنع الجهاز الهضمي والتهاب المعدة.
  • إنه يعمل كمدر للبول ويزيل السموم والأملاح والماء الزائد من الجسم.
  • يقوي الذاكرة ويزيد التركيز.
  • يساعد في تقليل أعراض السيلوليت.
  • يمنع تساقط الشعر.
  • يساعد على تحسين الرؤية.
  • يستخدم زيت الزعتر لعلاج النقرس والتهاب المفاصل واحتباس الماء.
  • هذا الزيت مفيد لتخفيف الغثيان.
  • يقلل من أعراض قدم الرياضي.
  • يساعد في علاج أعراض الاكتئاب.
  • يستخدم الروائح لتحفيز العقل وزيادة الذاكرة والاسترخاء في الأعصاب.

خصائص زيت الزعتر للبشرة والشعر

11. حب الشباب

زيت الزعتر ، بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا ومطهر ، يقتل حب الشباب والبكتيريا حب الشباب ويساعد في علاجه.

12. التئام الجروح

يحمي زيت الزعتر البشرة من البكتيريا الضارة والالتهابات الفطرية كما ذكرنا سابقًا ويساعد على التئام الجروح والجروح والإصابات بشكل أسرع.

13. الأكزيما

الأكزيما هي مرض جلدي شائع يزيد من خطر الإصابة بعوامل مختلفة مثل مشاكل الجهاز الهضمي مثل تسرب الأمعاء والإجهاد وعلم الوراثة والأدوية ومشاكل الجهاز المناعي.

زيت الزعتر هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ويزيل السموم من البول ويساعد على منع الأكزيما وعلاجها.

14. مكافحة الشيخوخة

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزعتر على إبطاء عملية الشيخوخة عن طريق تقليل أعراض الشيخوخة المبكرة وتنعيم البشرة وإشراقها.

15. علاج تساقط الشعر

أظهرت الأبحاث أن الجمع بين زيت الزعتر والعديد من الزيوت الحاملة والزيوت الأساسية الأخرى يمكن أن يساعد في علاج تساقط الشعر الناجم عن الحاصة البقعية ، ويحفز نمو الشعر ويقتل البكتيريا وجراثيم فروة الرأس.

كيفية استخدام زيت الزعتر

  • لتقليل التعب ، أضف قطرتين من زيت الزعتر إلى ماء الاستحمام الدافئ.
  • للاستخدام كغسول للفم ، خلط قطرتين من زيت الزعتر بالماء والغرغرة.
  • استنشق أو رش قطرتين من زيت الزعتر من أجل احتقان الأنف.
  • لعلاج فطريات القدم ، أضف 5 قطرات من زيت الزعتر إلى ماء دافئ وضع قدميك في الداخل.
  • ضع قطرتين من هذا الزيت على المنطقة لعلاج العدوى والطفح الجلدي.
  • استنشق 2 إلى 3 قطرات منه أو ضع البخار في الداخل لتحسين الدورة الدموية.
  • لتخفيف الألم ، امزج 3 قطرات من زيت الزعتر مع ملعقتين صغيرتين من زيت السمسم وتوضع على المنطقة.
  • لتحسين نوعية النوم ، أضف قطرتين منه إلى المحرقة والهواء في المنزل.
  • أضف بضع قطرات من هذا الزيت إلى منظف وجهك لتنظيف البشرة.
  • استنشاق رائحة زيت الزعتر يحسن المزاج.

كيفية صنع زيت الزعتر في المنزل

اغسل وتجفف حفنة من الزعتر الطازج لصنع زيت الزعتر.

اقطع الكوسة المجففة ، وبمجرد إطلاق الزيوت الطبيعية ، امزج الأوراق مع 1 كوب من الزيت اخر مثل زيت الزيتون واسكبه في الوعاء.

سخني الوعاء على لهب متوسط ​​لمدة 5 دقائق حتى تظهر الفقاعات ، ثم أخرجيه من النار لكي تبرد في وعاء زجاجي واحفظه في مكان بارد.

الآثار الضارة ومضار زيت الزعتر

  • يمكن أن يسبب تناول زيت الزعتر عن طريق الفم مشاكل في الغثيان والدوخة والقيء والإسهال والعضلات ويمكن أن يكون له تأثير سلبي على درجة حرارة الرئة والقلب والجسم.
  • يعد استهلاك كميات قليلة من زيت الزعتر آمناً للحوامل والأمهات المرضعات ، ومع ذلك ، لا توجد أبحاث كافية وينصح باستشارة الطبيب قبل الاستخدام.
  • لا يعتبر التطبيق الموضعي لزيت الزعتر على الجلد عادةً خطرًا ، ولكن في بعض الأشخاص قد يسبب تهيج الجلد أو التهاب الجلد أو التهاب الجلد ويحتاج إلى إجراءه قبل استخدام اختبار الحساسية.
  • قبل الاستخدام الموضعي لزيت الزعتر ، قم بتخفيفه باستخدام أحد الزيوت الاخرى مثل زيت الزيتون.
  • الأشخاص الذين لديهم حساسية من البرتقال وغيرها من النباتات في عائلة الورقيات قد يكونون أيضًا حساسين للزعتر والزيت.
  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف تجنب استخدام زيت الزعتر ، لأنه يمكن أن يبطئ تخثر الدم ويزيد من خطر النزيف ، وخاصة بكميات كبيرة. يوصى بالتوقف عن استخدام زيت الزعتر قبل أسبوعين من الجراحة.
  • يحفز زيت الزعتر الغدة الدرقية ولا ينصح به للأشخاص المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية.
  • يجب على الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم استشارة الطبيب قبل استخدام زيت الزعتر.
  • يمكن أن يكون لزيت الزعتر تأثيرات استروجينية على الجسم ، لذلك إذا كان لديك حالة معينة تزداد سوءًا بسبب استخدام المواد الاستروجينية ، فتجنب زيت الزعتر.

إقرأ أيضا:  فوائد زيت اللبان الصحية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!