التخطي إلى المحتوى

القهوة هي مشروب شائع بشكل لا يصدق مع رائحة فريدة وطعم مرير يعشقها الكثير والكثير من الاشخاص في جميع أنحاء العالم حتى ان الكثير منهم لا يبدأ يومهم الى مع قهوة الصباح الساخنة.

خواص القهوه

يأتي هذا المشروب اللذيذ من الحبوب على شكل شجيرات فاكهة أو كرز ، والتي ، بعد فصلها عن الشجرة ، تخضع لعملية معقدة وتستغرق بعض الوقت لتحميص المسحوق أو حبوب البن والوصول إلينا.

لا تقتصر خصائص القهوة فقط على الرائحة والنكهة اللطيفة ولكن أيضًا بسبب خصائصها المضادة للأكسدة والكافيين القوية التي تشمل العديد من الخصائص التي يمكن أن تشمل فقدان الوزن وصحة الدماغ والذاكرة وتحسين اليقظة. ويلاحظ التعب ، صحة الكبد ، الوقاية من السرطان ، مرض السكري من النوع 2 ، مرض الزهايمر ، العمر الطويل وعلاج الاكتئاب .

هل تعلم:

  • تعتبر القهوة ثاني أكبر سلعة يتم تداولها في جميع أنحاء العالم بعد النفط.
  • القهوة هي المشروب الأكثر شعبية في العالم بعد الماء.
  • تم اكتشاف أول قهوة في العالم من قبل بعض الماعز في إثيوبيا في القرن السادس عشر. بينما كان الماعز يأكلون كرز القهوة ، لاحظ مالكهم تغييراً في سلوك الماعز وطاقته. والعبادة.
  • القهوة ليست مشروبًا عاديًا فحسب ، ولكنها أصبحت جزءًا من ثقافة الناس في كثير من أنحاء العالم ، كما أن شرب القهوة أمر شائع في العديد من البلدان.
  • أغلى أنواع القهوة في العالم هي قهوة Kopi Luvak ، التي يتم إنتاجها في إندونيسيا من براز حيوان يسمى سمك السلور.
  • البرازيل هي أكبر مصدر للبن في العالم.
  • القهوة لها مؤثرات عقلية وجرعات عالية يمكن أن تسبب الهلوسة وحتى الموت ، في بعض المصادر ، الجرعة المميتة من الكافيين حوالي 100 كوب من القهوة.

الخصائص الطبية وفوائد القهوة

1. زيادة الطاقة واليقظة

القهوة مشروب غني بالطاقة ويساعد على تقليل التعب بسبب الكافيين الموجود في القهوة ، والذي يُعرف بأنه المنشط العقلي والعقلي الأكثر استخدامًا في العالم.

إقرأ أيضا:  أفضل 5 فواكه صحية غنيّة بالفوائد

بعد شرب القهوة ، يتم امتصاص الكافيين في مجرى الدم ثم يتم نقله إلى المخ ، مما يحول دون تحول المثبط للأدينوساين في المخ ويزيد من مستويات الناقلات العصبية الأخرى ، بما في ذلك بافراز الدوبامين والنوابولين ، مما يحسن الشفاء. وظائف الدماغ المختلفة تساعد.

شرب القهوة يعزز الذاكرة واليقظة ويحسن المزاج.

2. حرق الدهون والتخسيس

الكافيين هو أحد المكونات الطبيعية القليلة التي تساعد على تحطيم الدهون في الجسم وتوجد في كل مكملات الدهون تقريبًا.

وقد أظهرت الدراسات أن الكافيين يزيد من التمثيل الغذائي بنسبة 3 إلى 11 في المائة ، والدهون لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة بنحو 10 في المائة ، والدهون في الناس العجاف بنحو 29 في المائة ، على الرغم من أن هذا هو الحال عادة مع استهلاك القهوة على المدى الطويل. النقصان.

3. قهوة للرياضيين

الكافيين في القهوة يحفز الجهاز العصبي وإشارات إلى الخلايا الدهنية لتحطيم واستخدام الدهون في الجسم بدلا من الوقود ، وأيضا يرفع مستويات الأدرينالين في الدم ، وهو هرمون يستخدمه الجسم لظروف الإجهاد. إنه يستعد للإجهاد البدني الشاق ، والتمرينات الرياضية الشديدة ، وأكثر من ذلك.

لهذا السبب ، تعتبر القهوة مشروبًا رائعًا للرياضيين يحسن وظائف الجسم بنسبة تتراوح بين 11 و 12 بالمائة.

يوصى بشرب فنجان من القهوة قبل نصف ساعة من التمرين.

مرض السكري من النوع الثاني

القهوة لها تأثير مضاد للأكسدة قوي يمنع الالتهاب ويقلل من خطر متلازمة التمثيل الغذائي ، بما في ذلك السمنة ومرض السكري.

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يشربون أكثر من القهوة هم أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 23 إلى 50 في المائة مقارنة بالآخرين.

5. مرض الزهايمر والخرف

شرب القهوة مع تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة يمكن أن يمنع مرض الزهايمر ، وهو الاضطراب العصبي الأكثر شيوعًا ، وخاصة بين كبار السن ، ويقلل من خطر الإصابة بهذا المرض بنسبة تصل إلى 65٪.

6. صحة الكبد

يبدو أن شرب أي نوع من القهوة يحمي الكبد ويقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد وتليف الكبد الدهني وغير الكبدي.

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون 4 أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا أقل عرضة بنسبة 80 في المائة للإصابة بتليف الكبد ، كما أن الاستهلاك المنتظم للقهوة يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة تصل إلى 40 في المائة.

إقرأ أيضا:  أهم فوائد الزنجبيل المنقوع

يعتقد الباحثون أن القهوة تمنع حصاة المرارة.

7. المضادة للاكتئاب

الكافيين في القهوة يحفز الجهاز العصبي المركزي لزيادة الطاقة وتحسين الحالة المزاجية وتخفيف أعراض الاكتئاب عن طريق الشعور بالرضا.

أظهرت الدراسات أن النساء اللائي يشربن 4 أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 20٪ وينخفض ​​معدل انتحارهن.

8. زيادة العمر الافتراضي

الأشخاص الذين يستهلكون القهوة بانتظام هم أقل عرضة للإصابة بأمراض مختلفة ، وهذا هو السبب في أن القهوة يمكن أن تطيل العمر وتمنع الموت المبكر.

وجدت دراسات أجريت على أشخاص تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا أن تناول القهوة بانتظام يقلل من خطر الوفاة بنسبة 20٪ لدى الرجال وحوالي 26٪ لدى النساء .

كان هذا التأثير أكثر وضوحًا عند الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 وكان حوالي 30٪.

9. أمراض القلب والسكتة الدماغية

تزعم العديد من المصادر أن الكافيين الموجود في القهوة يرفع ضغط الدم ، على الرغم من أن هذا صحيح ، لكن هذه الزيادة بسيطة جدًا ولا تزيد عن 3 إلى 4 ملم زئبق ، والتي عادةً ما تكون أقل مع استخدام القهوة على المدى الطويل. و.

ومع ذلك ، يجب على الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم النظر في هذا الأمر واستشارة الطبيب قبل دمج القهوة في نظامهم الغذائي.

أظهرت الدراسات أنه على عكس الاعتقاد السائد ، فإن القهوة لا تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب ، وحتى بعض الأدلة تشير إلى أن النساء اللائي يشربون القهوة أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب.

شرب القهوة يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 20٪.

10. السرطان

يبدو أن تناول القهوة يحمي الجسم من نوعين من سرطان الكبد والقولون ، والسببين الرئيسيين الثالث والرابع لوفيات السرطان في العالم ، على التوالي.

أظهرت الدراسات أن القهوة تقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة تصل إلى 40 في المائة ، والأشخاص الذين يشربون من 4 إلى 5 أكواب من القهوة يوميًا هم أقل عرضة بنسبة 15 في المائة للإصابة بسرطان القولون من غيرهم.

خصائص القهوة للبشرة

11. السيلوليت

يساعد الكافيين في القهوة على تقليل أعراض التهاب النسيج الخلوي عن طريق توسيع الأوعية الدموية للجلد وتحسين تدفق الدم. .

للتخفيف من أعراض السيلوليت ، امزج بعض الكافيين بالماء الدافئ وقم بالتدليك بلطف على الجلد وأغسله لبضع دقائق. إذا كان لديك بشرة جافة ، فمن المستحسن إضافة القليل من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون إلى هذا المقشر.

إقرأ أيضا:  الفوائد الصحية لزيت القنب

يوصى باستخدام هذه الطريقة عدة مرات في الأسبوع لتقليل الأعراض تدريجياً.

12. مكافحة الشيخوخة

نظرًا لخواصه القوية المضادة للأكسدة ، تساعد القهوة على تجديد شباب البشرة وتطبيقه الموضعي يساعد في تقليل الشيخوخة والاحمرار وخطوط البشرة غير السارة.

13. الوقاية من سرطان الجلد

القهوة هي مصدر غني للنياسين أو فيتامين ب 3 الذي يمنع سرطان الجلد غير الميلاني ويمنع نمو آفات الجلد الأخرى المشبوهة.

14. حب الشباب وحب الشباب

القهوة ، بسبب خصائصها المضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم ، يمكن أن تتصدى لالتهابات الجلد وحب الشباب وتساعد في تقشير البشرة.

15. حروق الشمس

القهوة تساعد على تهدئة البشرة المحروقة وتقليل أعراضها.

قناع القهوة لعلاج حروق الشمس

إشرب كوبًا واحدًا من القهوة وقم بتخفيفه ببعض الماء البارد. ضعي قطعة قماش ناعمة وضعيها بلطف على المناطق المصابة من الجلد. قم بذلك عدة مرات في اليوم للتخلص من احمرار وتورم الجلد.

16. خصائص القهوة للشعر

فرك القهوة على فروة الرأس يزيل الخلايا الميتة ويتقشر من فروة الرأس.

نظرًا لأن فروة الرأس والشعر حمضية بشكل طبيعي ، فإن استخدام منتجات الشعر ذات الرقم الهيدروجيني العالي سيؤدي إلى إتلاف الشعر ، في حين أن الحموضة وتطبيقها على الشعر هي طريقة رائعة للحفاظ على توازن درجة الحموضة في فروة الرأس. والشعر هو.

يُنصح بغسل شعرك بالقهوة الباردة أو وضع مسحوق القهوة على فروة الرأس.

الآثار الجانبية ومضار القهوة

شرب الكثير من القهوة قد يكون له الآثار الجانبية التالية:

  • النساء اللائي يستهلكن الكثير من القهوة أكثر عرضة للإصابة بكسور في العظام أكثر من الرجال.
  • يمكن أن يؤدي استهلاك القهوة أثناء الحمل إلى إنقاص الوزن أثناء الولادة والمخاض قبل الأوان
  • أظهرت بعض الدراسات أن النساء اللائي يشربن قدرا أكبر من القهوة هن أكثر عرضة للإصابة بالتهاب بطانة الرحم أكثر من غيرهن ، على الرغم من أن هذا لم يتأكد بعد.
  • القهوة تزيد من احتمال ارتداد المريء
  • يزيد تناول الكافيين المرتفع من القلق ، لا سيما بين المرضى الذين يعانون من اضطرابات القلق أو القلق
  • أظهرت الدراسات أن الاستهلاك المفرط للكافيين في مرحلة المراهقة قد يكون له تأثير سلبي دائم على الدماغ ويزيد من القلق في مرحلة البلوغ.
  • تحتوي القهوة التجارية على كميات كبيرة من السموم الفطرية والمبيدات الحشرية السامة للجسم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!