التخطي إلى المحتوى

فوائد الشمندر للحامل

فوائد الشمندر أو البنجر -كما يطلق عليه البعض- عديدة، حيث إن البنجر من الخضروات الجذرية الذي يتميز بمذاقه الحلو، ويُعد من المصادر الغنية بالسكر حيث يتم إنتاج السكر منه كمصدر رئيس بعد قصب السكر، تتم زراعة البنجر بشكل لافت للنظر في أمريكا الشمالية وأوروبا، وتتنوع طرق أكله حيث يضعه البعض على السلطة مما يعطيها مذاق رائع، أو مخلل أو عصير، وذلك بسبب الفوائد التي يحتوي عليها، حيث إنه عنصر قوي لمرضى فقر الدم بسبب كمية الحديد التي فيه، نقدم لكم في مقدمة من “مصباح” فوائد الشمندر الآتية:

علاج نقص الكالسيوم:

تعاني المرأة أثناء فترة الحمل بآلام المفاصل وتعب العظام، وبما أن الشمندر غني بالكالسيوم فإنه يمنع هشاشة العظام، ويعوض الكالسيوم الذي فقدته الأم حتى يحصل عليه الجنين؛ فيحدث موازنة للمرأة وتستطيع أن تكون في صحة جيدة.

تقوية المناعة:

غالبًا ما تعاني المرأة في حالة الحمل من ضعف المناعة، وتكون أكثر عرضة للأمراض التي قد تصيب الجنين بالضرر، ولأن الشمندر يحتوي على عناصر مضادة للأكسدة؛ والتي بدورها تقوم بحماية الجسم ووقايته من الأمراض، لذلك تتناوله النساء في هذه الفترة حتى تقي نفسها شر الأمراض وتحافظ على صحة جنينها.

إقرأ أيضا:  فوائد المرامية للتبويض

حماية الجنين من العيوب الخلقية:

يكون الجنين أكثر عرضة للأمراض بصورة عامة، وبما أن البنجر يحتوي على حمض الفوليك لنمو الحبل الشوكي وهذا خلال أول ثلاثة شهور من الحمل، وعن طريق تناول المرأة الحامل للبنجر تقل نسبة حدوث التشوهات والعيوب الخلقية للجنين في بداية خلقه، فالبنجر يعد دواء شامل وسلسلة من الوقايات التامة للمرأة الحامل وللجنين.

تنقية الدم من السموم:

المرأة في فترة الحمل تكون في أمس الحاجة إلى الرعاية وتوفير سبل الوقاية؛ وتنقية الدم من السموم من الأسباب المهمة التي تمنع وصول الأمراض إلى الجنين، حيث لا تتوقف خطورة المرض على المرأة وحدها بل على الجنين أيضًا، والشمندر له قدرة عالية على تنقية الدم.

المحافظة على نسبة السكر في الدم:

تناول البنجر بصورة مستمرة يساعد في عملية توازن نسبة السكر في الدم، لأن نسبة السكر في دم المرأة في أثناء الحمل تكون منخفضة، مما يؤدي إلى تأخر عملية تحويل السكر لمدة طويلة.

منع اضطرابات الجهاز الهضمي:

لا يقتصر دور الشمندر على الوظائف السابقة؛ بل إنه أيضًا ذو دورٍ فعَّال في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، وكذلك للشمندر دور في الحد من الإمساك، والحد من تقلصات الأمعاء للقيام بوظيفتها بطريقة صحية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!