مصباحالإسلام اليومشهر رمضانفضل العشر الأواخر من رمضان

فضل العشر الأواخر من رمضان

يعتبر شهر رمضان من أفضل الشهور التي ينتظرها المسلمين في كافة أنحاء العالم عاما بعد عام. فقد وعد الله عباده المخلصين بالعتق من النار خلال هذا الشهر. فشهر رمضان له خصوصية كبيرة عند المسلمين كونه الشهر الذي أنزل الله فيه القران الكريم على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم.

وتحتل العشرة أيام الأخيرة في شهر رمضان مكانة خاصة من بين أيام الشهر الكريم، حيث ترفع الأعمال في هذه الفترة ويفتح الله أبواب السماء أمام عباده ليقبل دعائهم ويتقبل ابتهالاتهم وشعورهم بالضالة والذل أمام من رفع السماء بلا عمد وأقام الدنيا في سبعة أيام.

وفى هذا الموضوع سنستعرض سوياً فضل العشرة الأواخر من رمضان. حتى يخطط كل واحد منا لكيفية الاستفادة من هذه الأيام بأكثر الطرق فاعلية.

عقد النية

يجب في البداية أن يعقد الإنسان النية على الاستفادة بالعشر الأواخر من رمضان، وهذا النية تنقسم لقسمين رئيسيين. النية القلبية وهي النية التي يبيتها الإنسان في قلبه ويقر فيها بضرورة الاعتكاف والقيام بأعمال الخير خلال العشرة أيام الأخيرة من شهر رمضان المعظم.

إقرأ أيضا:  العيد فرحة | أكلات الفرح والكرم

والقسم الثاني هو النية الفعلية، وهي أن يقوم الإنسان بالتحضر للقيام والصيام وختام القران في هذه العشرة أيام الأخيرة من الصيام. وبمجرد تحضر الإنسان لهذه الأيام فالله يعطيه على هذا التحضر أجراً كبيراً حتى لو لم يمهله القدر الوقت الكافي ليقوم بما نوى به.

ليلة القدر

أما ليلة القدر وهي الجائزة الكبرى التي وعد الله بها عباده المخلصين فتعتبر أهم ليلة في شهر رمضان، وتأتي في الأيام الفردية في العشر الأواخر من رمضان ولا يمكن معرفة موعدها بدقة، وذلك تحفيزا من الله للمؤمنين ببذل المجهود الكامل خلال العشرة أيام الأخيرة من شهر رمضان والتقرب الى الله بكل الطاعات الممكنة للفوز بفضل هذه الليلة العظيمة.

 

نصائح لقضاء العشر الاواخر من رمضان

  • الاعتكاف في المسجد خلال العشرة الأواخر من رمضان.
  • اخراج أموال الزكاة والصدقات خلال العشرة أيام الأخيرة من الشهر الكريم.
  • التسبيح وذكر الله وعدم التلفظ الا بكل ما هو جميل وحميد.
  • الصلاة في وقتها والتقرب لله بالدعاء والاستغفار لله عن كل الأخطاء التي ارتكبها الإنسان خلال حياته.
السابق
من هو بيل جيتس
التالي
ختم القران في رمضان بسهولة

اترك تعليقاً