التخطي إلى المحتوى

سنتعرف عبر موقعنا مصباح على علاج الزكام في البيت حيث أن الزكام أو الرشح يعتبر من أكثر الأمراض التي تنتشر خاصة في فصل الشتاء، ومن يصابون بها يريدون دائماً التخلص نهائياً من خلال استعمال الكثير من الأعشاب التي توجد في المنزل، وذلك لأنها تؤدي إلى العديد من الأعراض والذي منها الرشح أو سيلان  الأنف والآلام التي توجد في الحلق والسعال والحروق الخفيفة الذي يوجد في العينين، وحدوث حالة من الإجهاد والتعب العام وارتفاع في درجات الحرارة وبحة الصوت وصداع في الرأس وهي من الأشياء التي تزعج المريض.

علاج الزكام في البيت

 استعمال العسل لعلاج الزكام

لأنه من الوصفات الطبيعية التي تعمل على التخلص من الزكام بشكل سريع، وهذا يكون من خلال مزج نصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون ومعها 4 ملاعق صغيرة من العسل وجعلهم متماسكين وتركهم لمده 5 دقائق، ويتم تناول هذا المزيج بشكل مباشر فهو يخلص الجسم من الزكام.

استعمال جوز الهند لعلاج الزكام

من خلال وضع كمية من المياه على النار المتوسطة وتركها حتى تمام الغليان، ووضع فيها 6 ملاعق صغيرة من جوز الهند والبدء في تقليبهم جيداً لمدة دقيقة ويتم تركه على نار متوسطة الحرارة لمدة 5 دقائق ليغلي جيداً ويتم تناول منه كوب من المزيج الذي ينتج بشكل مباشر.

أقرا أيضا : التخلص من جروح الانف بعد الزكام

استعمال الزنجبيل لعلاج الزكام

علاج الزكام في البيت
علاج الزكام في البيت

يعتبر من الأعشاب الطبيعية التي تعمل على التخلص من الزكام نهائياً وهذا لأنه يحتوى على المواد الطبيعية المضادة للأكسدة، والتي تساعد في قتل جميع الفيروسات والبكتيريا واستعماله يكون من خلال تناول واحدة منها، أو من خلال تناول مشروب الزنجبيل المغلي ويكون مرتين في اليوم ووضع معه عصير الليمون أو العسل فهو له نتيجة فعالة في التخلص من الزكام.

علاج الزكام في البيت بالاعشاب مجربه

استعمال نبات الزعتر لعلاج الزكام

حيث أنه من أهم الأعشاب التي تساعد في التخلص نهائياً من الزكام واحتقان الأنف وهو علاج فعال جداً ويتم استعماله للتخلص من الزكام كما يلي:

  1. وضع الماء داخل وعاء على النار وهذا حتى تصل إلى درجة الغليان.
  2. ثم يتم إضافة له ورق الزعتر وبعدها يتم إغلاق النار.
  3. ثم يتم تركه داخل الماء لمدة من 3 إلى 4 دقائق، ومن الأفضل أن يتم تناول الزعتر وهو ساخناً قبل النوم لأنه من الأعشاب التي تساعد في التعرق وعلاج الزكام.
إقرأ أيضا:  تقوية المناعة في الجسم ببساطة

أقرا أيضا : فوائد حلبه الخيل

استعمال نبات الكاليتوس لعلاج الزكام

وهذا من خلال تبخير به المنزل لأنه يساعد كثيراً في التخلص من البكتيريا التي توجد في المنزل، وأيضاً تساعد كثيراً في التخلص من العدوى بالزكام وتحمي أفراد الأسرة من الإصابة بالزكام.

استعمال الثوم وزيت الزيتون لعلاج الزكام

وذلك في حالات الزكام الشديد والتخلص من آلام الصدر واستعماله يكون كما يلي:

  1. تقطيع الثوم إلى قطع صغيرة ويتم وضع عليها زيت الزيتون ثم يتم وضعها أعلى النار.
  2. يتم رفعه من على النار ويدهن به البطن والصدر للمريض وعدم التعرض للهواء.
  3. ثم يتم تكرار هذه العملية 3 مرات بشكل يومي بهدف الحصول على نتيجة رائعة.
  4. للأطفال ينصح بدهن الكمون بدلاً من وضع الثوم، وذلك لأن الثوم به مادة تسمى اليسين وتعتبر من المواد الفعالة التي تساعد في علاج الزكام، وهي التي توجد في فص الثوم الطازج.

أقرا أيضا : فوائد عشبة الشنة

علاج الزكام بالاعشاب مجرب

  • عشبة تي ماريوت وهي التي تستعمل في جميع حالات الزكام والسيلان من خلال سحقها جيداً ووضعها داخل الأنف، ويتم تكرار هذه العملية من 3 إلى 4 مرات بشكل يومي للحصول على أفضل النتائج.
  • عشبة الفيلو وهي يتم عملها مثل الزعتر المغلي من خلال إضافة أوراق العشبة إلى الماء وتركها للعديد من الدقائق على الناس ثم يتم تناولها، ومن الممكن إضافة لها البطاطس وتناولها مع وجبة الإفطار.
  • نبات الكرفس يعتبر من النبات المفيدة التي تساعد في علاج الزكام، وهذا من خلال عصرها وتناول منها أثنان كوب يومياً “كوب بعد الإفطار، كوب بعد الغداء أو العشاء”، من الممكن وضعه على الطعام مثل شوبة الخضار أو بعض الخضروات الذي يتم طبخها.
  • عشبة البابونج واحداً من الأعشاب المفيدة التي تعالج الزكام الشديد، ويتم استعماله من خلال استنشاقه وهذا يكون من خلال تجفيف الأزهار الخاصة به، ثم يتم طحنها والبدء في استنشاقها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!