التخطي إلى المحتوى

تعد طريقة سداد رسوم المرافقين هي ما يشغل بال المقيمين، والوافدين إلى المملكة العربية السعودية ولذلك حرصت المملكة العربية السعودية على توفير امكانية الدفع بشكل إلكتروني لكي يتم التسهيل على الجميع تلك الإجراءات، حتى تتم بشكل إلكتروني لكي يتم الابتعاد عن ملل الروتين اليومي الذي يوجد في المصالح الحكومية وذلك لسعيها في التسهيل على الوافدين تلك الإجراءات اللازمة وذلك لأهمية تنفيذها، وسنتعرف تفصيلياً عن طريقة السداد عبر موقعنا ” مصباح “.

طريقة سداد رسوم المرافقين

رسوم المرافقين من الأمور بالغة الأهمية التي يجب على المقيمين في المملكة معرفتها كما يجب عليهم تسديد كافة الرسوم ويوجد هناك عدد من الطرق التي توفر إمكانية الاستعلام عنها ويتم ذلك عن طريق الدخول الي الموقع الالكتروني .

واختيار حاسبة رسوم التابعين والمرافقين، أو عن طريق الدخول من الرابط المخصص واختيار الخدمة  المطلوبة سواء كان إضافة تابع أو مرافق أو تجديد الإقامة وعند استكمال البيانات والتأكد منها سوف يتم ظهور إجمالي الرسوم وكيفية السداد.

إقرأ أيضا:  تهنئة راس السنة 2020 

المرافقين والتابعين 

هم الأشخاص التي تقوم بمرافقة الأفراد الوافدة إلى المملكة بغرض العمل أو الإقامة وعلي ذلك تقوم المملكة بفرض رسوم مالية مستحقة الدفع تدفع سنوياً وهم الأبناء الذكور فقط فوق سن 18 عام والزوجة الثانية والثالثة والرابعة يعدوا مرافقين أما الزوجة الأولى تعد من التابعين هي والأبناء الأقل سنا من 18 عام.

الفئات المعفاة من سداد رسوم المرافقين

فرضت المملكة العربية السعودية تلك الرسوم مؤخراً على الأشخاص القادمة من الدول الأخرى، ولكنها استثنت بعض الفئات منها الزوجات للمواطنين السعوديين والأبناء من المواطنة السعودية، ويتم استثناء الأرملة إن كانت تعول نفسها كما أن الوزارة والمصالح الحكومية تستثني المواطنين الذين قدموا إلي المملكة بالتعاقد من الدولة ومصالحها الحكومية كما أن هناك حالات استثناء للطلاب إذا كانت لديهم منح دراسية ومنح إقامة.

سداد رسوم المرافقين عن طريق الجوازات

اهتمت المملكة العربية السعودية بتنظيم إمكانية الدفع وتنظيم التوازن المالي فتم التنسيق بين الجهات المالية والحكومية وذلك من خلال الجوازات وهذه الرسوم يتم دفعها بشكل مقدم ولا يوجد إمكانية الاسترداد مرة أخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!