التخطي إلى المحتوى

طرق زيادة الطول عند المراهقين

قد يتأخر نمو المراهق أو قد لا يزيد طوله لفترة طويلة, وقد يشعر بقصَر القامة, مما يؤدي لمشكلات نفسية بالنسبةّ إليه, وفي بعض الحالات يمكن زيادة الطول, وكذلك إكتساب بعض السنتيمترات, وفي أغلب الحالات قد لا يمكن زيادة الطول.

عملية النمو مرتبطة بشكلٍ كليّ بالعوامل الوراثية

تـأخر النمو عند الأطفال:

هي حالة مرضية قد يتأخر فيها المراهقين في النمو مقارنةٍ مع المراهقين من نفس السن, وفي هذه الحالة يقوم طبيب الغدد الصماء بالكشف على المراهق بواسطة التحاليل الطبية في الغدة الدرقية وعند إيجاد عجز في بعض الهرمونات المسببة لتأخر النمو يقوم بأخذ الإحتياطات اللازمة.

حقن هرمون النمو:

قد يستطيع الطفل الذي تأخر في نموه أن يزيد من طوله بواسطة هرمون النمو وهي من أفضل الوسائل التي تساعد على النمو, وذلك في حالة قصر قامتك بالرغم من ان متوسط الطول في عائلتك طبيعي.

في بعض الأحيان ينصح الأطباء المراهقين من سن 14 بالخضوع إلى حقن هرمون النمو التي قد تحسن من عملية قصور الغدة النخامية في افراز هرمون النمو, وفي هذه الحالة سيزيد الطول بنسبة كبيرة.

ومن عيوبها أنها مكلفة بعض الشيء, ويجب الحرص على تناول الجرعات مع طبيب متخصص, وتناول الجرعات الزائدة دون استشارة طبيب متخصص قد يؤدي لمضاعفات خطيرة.

حمض الأرجنين الأميني:

الأرجنين هو من الأحماض الأمينية الأساسية وله العديد من الفوائد والقيم الصحية, كما أثبتت الدراسات العلمية أن الأرجنين يساعد على زيادة إفراد هرمون النمو في الجسم ويحسن من وظيفة بناء الجسم ويقوم بتوسيع الأوعية الدموية وهي من طرق زيادة الطول الأكثر فعالية.

يتوفر الأرجنين في العديد من الأطعمة كاللحوم والأسماك والدواجن, وكذلك الأعشاب والنباتات المختلفة مثل الحمص, ولا يوجد أضرار جراء إستخدام الأرجنين.

تناول الزنك والفيتامينات:

لقد أثبتت دراسة علمية كانت تشمل أربعة من أعمار 17 عام. حيث كان يتناول كل فردٍ منهم كبسولات الزنك, وخلال عام تقريباً قد إزداد طول الأربعة بمعدلات تتراوح بين 2سم إلى 2.5 سم.

كما أن الكالسيوم والفيتامينات المختلفة تؤثر بصورة ملحوظة في عملية بناء العظام وإن كنت لا تتناول الكالسيوم بكثرة يمكنك إتباع كورسات الكالسيوم والأدوية مع طبيب متخصص أو من الصيدلية.

إقرأ أيضا:  ما هو ضرس العقل ؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!