مصباحمجتمعشخصيات مشهورةسيرة طه حسين

سيرة طه حسين

  • ولده طه حسين

انه عميد الأدب العربي الكاتب الكبير ابن صعيد مصر طه حسين على سلامة، ولد طه في يوم الجمعة الموافق  الخامس عشر من شهر نوفمبر عام ألف وثمانمائة وتسعة وثمانون  ومحل ولادته في محافظة المنيا و عاش طفولته بها و فقد بصره نتيجة لإهمال طبي وجهل الأهل و هو بعمر الثلاث سنوات. و لكنه استطاع أن يرى طريقه جيدا بعقله و إرادته و تربي في أسرة رقيقة الحال حيث والده الذي كان موظفاً صغيراً بإحدى الشركات و والدته المرأة الريفية البسيطة و اثني عشر أخا و أختا .

  • تعليمة

أرسله والده إلى كتاب الشيخ محمد جاد الرب لتعليمه تلاوة القرآن الكريم و حفظه، و لما برع طه في حفظ و تعلم القرآن أرسله والده و هو في عمر الرابعة عشر إلى القاهرة لكي يدرس في الأزهر الشريف. و لكنه بعد فتره من الدراسة طرد من الأزهر بسبب انه كان دائم الاعتراض على أسلوب التدريس .و كان دائما ينتقد شيوخه فترك الأزهر و في نفس العام التحق بالجامعة المصرية و درس فيها الحضارة الإسلامية و المصرية و الفلسفة و الأدب. وبعد الانتهاء من الأربع سنوات قدم طلب لإكمال دراساته العليا في فرنسا و التحق بجامعة مونبلييه ثم جامعة باريس و حصل على الدكتوراه في الفلسفة و الأدب .

  • عمله

بعد عودته إلى مصر في عام ألف و تسعمائة و تسعة عشر عين طه حسين أستاذا للتاريخ اليوناني و الروماني في الجامعة المصرية .ولما التحقت الجامعة تحت إشراف الدولة عينته وزارة المعارف أستاذا في الجامعة للأدب العربي ثم بالاجتهاد و التفاني في العمل أصبح عميداً لكلية الآداب بالجامعة و لكنه قدم استقالته بعد توليه المنصب بيوم واحد فقط بسبب ما تعرض له من ضغط من خصومه و تهديد و رفض طه حسين العمل عميداً لكلية الآداب مرة أخرى فأحالته الحكومة إلى التقاعد عام ألف و تسعمائة و اثنان و ثلاثون

  • مؤلفاتة

إن طه حسين هو مكتبه متنقلة على الأرض و كانت تمتاز كتابته بأنها تثير الجدل في الأوساط السياسية و عند المثقفين و له كتاب (عن أبى المعرى ) و أثير عليه الكثير من المشكلات و كتاب ( في الشعر الجاهلي ) و لكن الكتاب الأشهر لطه حسين و الذي يعد عملا إبداعياً هو كتاب (الأيام) الذي يتناول قصه حياته و الأيام الصعبة و المحن التي عاشها طه حسين  .

  • وفاتة

و توفى طه حسين في القاهرة في الثامن و العشرين من شهر أكتوبر عام ألف و تسعمائة و ثلاثة و سبعون و قال عنه عباس العقاد ” انه رجل جرئ العقل مفطور على المناجزة و التحدي فاستطاع بذلك نقل الحراك الثقافي بين القديم و الحديث ”  و رحم الله لأثنين .

إقرأ أيضا:  من هو أحمد زويل
السابق
سيرة حياة ام كلثوم
التالي
سيرة عباس العقاد

اترك تعليقاً