التخطي إلى المحتوى
محتويات

هو عالم الرياضيات و الفلك الكبير أبو عبد الله محمد بن موسي الخوارزمي ويطلق عليه بعض الناس بالخوارزمي و البعض الأخر بابو جعفر و ولد الخوارزمي في عام سبعمائة و واحد و ثمانون بمدينة بغداد.

وساهم الخوارزمي بأعماله بدور كبير في تقدم الرياضيات في عصره حيث يعتبر الخوارزمي من أوائل علماء الرياضيات العرب و كان من حاشية الخلفية العباسي المأمون و عمل في بيت الحكمة في بغداد وكسب ثقة الخليفة.

و قام الخوارزمي بعمل خريطة للأرض عمل فيها أكثر من سبعين جغرافيا و قدمها إلى الخليفة و ترك العديد من مؤلفاته في علوم الفلك و الجغرافيا و أهمها كتاب الجبر و المقابله و الخوارزمي هو صاحب اكتشاف الرقم صفر فكان هذا اكتشاف عظيم جدا وغير من تاريخ الرياضيات و احدث نقله في علم الرياضيات في العالم كله.

عمل و إسهامات الخوارزمي

قام الخوارزمي بدراسة العديد من العلوم من علم الفلك و الرياضيات و الخرائط وكان هو مؤسس علم الجبر وحساب المثلثات و له أسلوب يدرس في حل المعادلات الخطية و التربيعية.
و كان هو المسئول أيضا عن نشر نظام الترقيم الهندي في أوروبا و الشرق الأوسط وقام بتأليف كتاب (المختصر في حساب الجبر و المقابله ) ومن اسم الكتاب تم اشتقاق لقب جبر و أطلق على هذا العلم وقام أيضا الخوارزمي بإدخال النظام العشري إلى الترقيم العربي وقام أيضا بوضع نظام الخوارزميات و التي يطلق عليها Algorithm .

إقرأ أيضا:  من هو أحمد زويل

و قام أيضا بالاشتراك في علم الفلك حيث قام بتأليف كتاب ( زيج السند) وهو عمل يتكون من العديد من الفصول و يقوم بشرح الحسابات الفلكية وحسابات التقويم و أيضا جداول لقيم جيب الزاوية وجداول لحركة الشمس و القمر وخمسة كواكب مشهورة في هذه الفترة و اعتمد على هذا العمل العديد من العلماء من بعده كمرجع لهم في ترجمة العديد من الظواهر الجانبية وكمنهج بحث أولى و اخترع الخوارزمي أول أداة لقياس الارتفاع في بغداد في القرن التاسع الميلادي و أيضا أداة الربع المجيب التي تستخدم في الحسابات الفلكية فكم هو عالم عظيم وكان الأب الروحي لكثير من العلماء من بعده وصاروا على نهجه .

وفاته

توفى الخوارزمي عام ثمانمئة وسبعة و أربعون ميلاديا في بغداد وترك لنا العلم الوفير و الفخر بهذا العالم الجليل الذي وضع أساس الكثير من العلوم في وقتنا الحالي .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!