مصباحمجتمعشخصيات مشهورةسيرة احمد شوقي

سيرة احمد شوقي

  • التعريف بأحمد شوفي

انه أمير الشعراء وشاعر النيل احمد شوقي على احمد شوقي. ولد في السادس عشر من شهر أكتوبر عام ألف وثمانمئة وثمانية وستون  بحي الحنفي بالقاهرة لأب شركسي و أم يونانية تركية. وكانت جدته تعمل وصيفه في قصر الخديوي إسماعيل وهي أيضا امرأة غنية لذلك تكلفت بتربية حفيدها .

  • تعليم احمد شوقي

لما بلغ الرابعة من عمره التحق بكتاب الشيخ صالح ليحفظ القرآن ويتعلم القراءة والكتابة. ثم التحق بالمدرسة الابتدائية وحفظ الكثير من الدواوين الشعرية فبدا يتعود على الشعر وقوله وبعد دراسته الحقوق ،سافر إلى فرنسا على نفقة الخديوي توفيق . وخلال هذه البعثة قام بتكوين جمعية التقدم المصري التي كانت هدفها تحرير مصر من الاحتلال الانجليزي. وتعرف من خلالها على الزعيم مصطفى كامل.

  • عمل احمد شوقي الوطني

بعد أن توفى الخديوي توفيق تولى الحكم الخديوي عباس، وتقرب احمد شوقي منه الكثير وعينه الخديوي عباس رئيساً لقسم الفرنجة و الترجمة في قصره . وكان الطابع الذي يغلب على شعر شوقي في هذه الفترة هو المديح في الخديوي عباس . مما وجه إليه النقد اللاذع و الصراع مع الانجليز الذين كانوا يريدون الإطاحة بالخديوي .
وكان يهجو احمد شوقي اى شخص يعترض على الحاكم لذا أطلق عليه بعض النقاد لقب شاعر السلطان والملوك وفي خلال الحرب العالمية الأولى. اشتد هجاء شوقي للانجليزي فقاموا بنفيه خارج البلاد في اسبانيا وعندما عاد احمد شوقي إلى مصر انتخب عضوا في مجلس الشيوخ ، فبدأ أجمل مرحلة في حياته في كتابة الشعر .

  • كتابات و مؤلفات احمد شوقي

كتب احمد شوقي في العديد من فنون اللغة من شعر و رواية ومسرحيه. و أشهر مؤلفاته عبر التاريخ هو ديوان (شوقيات) وفيه بعض من أفكاره و سيرة حياته وأيضا كتب (مصرع كيلوباترا) و(دول و عظماء العرب) و (على بك الكبير) و (قمبيز) و (مجنون ليلى) .
و له في النثر ثلاث روايات وهم (عذراء الهند) والتي تناولت التاريخ المصري القديم و ( أسواق الذهب ) والتي يتحدث فيها عن ثروات مصر و (الفرعون الأخير) وكتب مسرحية (الست هدى ) ومسرحية (البخليه) وكما غنت له كوكب الشرق أم كلثوم .

  • وفاته

توفى احمد شوقي في القاهرة في الرابع عشر من أكتوبر في عام ألف وتسعمائة واثنان وثلاثون وبقيت أعمال أمير الشعراء باقية تدرس لاى شاعر وهو مثل أعلى للعديد من الشعراء .

إقرأ أيضا:  سيرة عباس العقاد
السابق
سلطة الخضروات للرجيم
التالي
سيرة حياة ام كلثوم

اترك تعليقاً