التخطي إلى المحتوى
محتويات

هو الشيخ الرئيس و أمير الأطباء الحسين بن عبد الله بن الحسين بن على بن سيناء عالم و هو طبيب مسلم و اشتهر بالطب و الفلسفة و ولد سنة تسعمائة و ثمانون في قرية افشنة بالقرب من بخارى بأوزبكستان.

و كان والده شخصية ذات منصب في دولة السامانيين و قد اشتهر بأنه من رائد الطب الحديث في العصور الوسطى و آلف ابن سيناء ما يزيد عن مئتين كتاب فى مواضيع مختلفة العديد منها يركز على الفلسفة و جزء كبير يتحدث عن الطب .

تعليمه و عمله

أرسل والد ابن سيناء ابنه إلى مدرسة بخارى ليدرس هناك و في بخارى بدا ابن سيناء مجده و عظمته في العلوم حيث حفظ القرآن بأكمله قبل أن يتم العاشرة و درس الفلسفة و المنطق على يد الأستاذ أبو عبد الله النائلى و الذي يشتهر بعمله الكبير و كتبه و مبادئه و لكن لم يكتفي ابن سيناء بهذا القدر من العلم بل ذاد عليه من كتاب المدخل إلى علم المنطق و يعتبر الفكر الفلسفي لابن سيناء هو امتداد لفكر الفارابى و اخذ منه فلسفته الطبيعية و وصف تطور النفس .

وقدم ابن سيناء الكثير في الرياضيات مثل (مختصر اقليدس)و(مختصر المجسطى)و(رسالة الزاوية)و(مختصر علم الهيئة ) و عرف عن ابن سيناء الإنسانية العظيمة حيث كان يقدم العلاج لكل مريض بالمجان.

إقرأ أيضا:  أغنى الشخصيات حول العالم

شهره ابن سيناء

و اشتهر ابن سيناء في هذا المجال عندما نجح في أن يعالج الأمير نوح بن منصور و كان ابن سيناء في السابعة عشر فقط من عمره فنال بذلك شهرة كبيرة جدا و يرجع الفضل لابن سيناء في العديد من الاكتشافات الطبية، فهو أول من اكتشف طفيلة الانكلستوما و هى دودة معوية مستديرة و هو أيضا أول من وصف الالتهاب السحائي ، و أول من فرق بين أنواع الشلل و أسبابه وصف السكتة الدماغية ، و اكتشف طرق ألعدوي بالجدري و الحصبة وغيرها من الإمراض و أيضا اكتشف علاج بعض هذه الأمراض ببعض الأعشاب و إلى ألان يتم تدريس علم ابن سيناء في الطب في الكثير من كليات الطب في العالم .

وفاته

أصيب جسده بمرض قوى و غريب حيث قال البعض انه كان يمرض أسبوع و يشفي أسبوعا و تناول العديد من الأدوية لكن اشتد المرض عليه بقوة عندها ترك نفسه و قال مقولته الشهيرة “ن المدبر الذي في بداء عجز عن تدبير بدني، فلا تنفعنّ المعالجة” فرحم الله عبده ابن سيناء و ادخله فسيح جناته

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!