التخطي إلى المحتوى

زيادة هرمون النمو في الجسم

هرمون النمو هو المسئول عن نمو وتجديد الخلايا في الجسم, كما أنه الهرمون المسئول عن نمو الجسم والعظام والشعر, وهو أهم الهرمونات التي يفرزها الجسم, وقد ينقص هذا الهرمون بسبب قصور في الغدة الدرقية, أو قد يتأخر البعض في النمو بسبب نقص هرمون النمو في الجسم.

من الضروري النوم مبكراً لزيادة هرمون النمو في الجسم.

النوم أثناء الليل:

الدراسات العلمية والأبحاث أكدت في عام 1998م أن هرمون النمو يزداد ويرتفع في الساعة الأولى من النوم, وكذلك المواكبة والإعتياد على النوم خلال فترة الليل لمدة عام يزيد من نسبة هرمون النمو, وفي حالة النوم 8-10 أثناء الليل قد يزيد هرمون النمو إلى 70% أزيد.

ومن الضروري أن ينام الأطفال والمراهقين أثناء الليل, ومنع عملية السهر حتى لا يتأخر نمو الأطفال لأنهما في حاجة ماسّة لهرمون النمو في هذه الفترة.

تناول الأحماض الأمينية:

أثبتت الدراسات العلمية أن الأحماض الأمينية الأساسية مثل الأرجنين, واللايثين يساعدان على تعزيز مستويات هرمون النمو في الجسم ويحفزان على انتاج هرمون النمو من الغدة الدرقية, والعديد من الرياضيين يعتمدون على الأحماض الـأمينية وعلى وجه التحديد حمض الأرجنين, وذلك لأنه يحتوي على قدرة عالية في إفراز هرمون النمو.

كما أضافت الدراسة العلمية أن تناول كبسولات الأرجنين يساعد على تحسين مستويات الهرمونات في الجسم وكذلك العديد من الفوائد الأخرى للصحة, ويوجد منتجات تحتوي على هرمون الأرجنين في الأسواق والصيدليات, والجرعة المسموحة من الأرجنين هي 3-7 جرام يومياً.

التمارين الرياضية عالية الكثافة:

في عام 2011م وجدت أكثر من دراسة فوائد عملية ممارسة التمارين الرياضية عالية الكثافة فهي تساعد الرياضيين على تعزيز وتحسين وكذلك زيادة مستويات هرمون النمو في الجسم, ومن الضروري ممارسة الرياضات التي تكون عالية الكثافة, فهي تقوي العظام والعضلات, والأربطة, ولهذا يجب المواكبة على ممارستها.

ومن الرياضات عالية الكثافة مثل, الجري, وكمال الأجسام, والسباحة, ولهذا من الضروري ممارسة هذه الرياضات بجدول عالٍ للكثافة لتحسين مستويات وكذلك زيادة هرمون النمو في الجسم, وينصح الأطباء بممارسة رياضة كمال الأجسام إلى جانب رياضة الجري.

 

إقرأ أيضا:  طرق زيادة الطول عند المراهقين

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!