مصباحتغذيةرجيمرجيم صحي ومفيد أثناء الرضاعة

رجيم صحي ومفيد أثناء الرضاعة

رجيم صحي ومفيد أثناء الرضاعة

كما يقول المثل اسأل مجرب، اذن سيدتي حتى تستعيدي وزنك أثناء الرضاعة كما كان قبل الحمل، فإن هذا الأمر قد يأخذ منك بعض الوقت ولكنه يمكنك ان تحققيه عن طريق اتباعك لنظام غذائي صحي مع التزامك بنشاط بدني ويومي مع الكثير من الصبر.

هل تعلمي؟

رجيم صحي ومفيد أثناء الرضاعة
رجيم صحي ومفيد أثناء الرضاعة

أنكِ لو حتى كنتِ لا تتغذي بشكل سليم فإن لبن ثديك يمكن أن يلبي كل الاحتياجات لطفلك، لكن ذلك انت فقط من تدفعيه على حسابك، فكل ما يحتاجه الطفل في ارضاعه وكان ناقص من غذائك يأخذه من جسمك.

لكن يجب ان تلاحظي أيضاً أنكِ إن عدم تناولك لوجبات متوازنة أو إلى وجبات ذوي السعرات الحرارية القليلة جداً وهي أقل من 1800 سعر حراري خلال اليوم، فإن هذا بالتأكيد سوف يؤثر على لبن الرضاعة، لذا لا ينصح لك بأن تتبعي نظام غذائي قاس حتى تتخلص من وزنك الزائد بوقت أسرع.

 

نصائح لتساعدك على إنقاص وزنك دون أي تأثير على لبن الرضاعة

رجيم صحي ومفيد أثناء الرضاعة
رجيم صحي ومفيد أثناء الرضاعة

تحديد الهدف القابل للتحقق

فإن أفضل خطة لكي ترجعي لوزنك كما كان قبل الحمل هو فقدانك لوزنك بطيء وثابت، مثال: أن تضعي خطة تخلصك من وزنك الزائد خلال فترة الحمل وذلك خلال أول سنة أثناء الرضاعة، بحيث يتم فقدان ما لا يزيد عن حوالي نصف كيلوا في الأسبوع، ويجب ملاحظة أنكِ لا تستطيعين القيام بأي نوع من الرجيم على الأقل في أول شهرين من عمر طفلك حتى لا يحدث تأثير على كمية اللبن.

إقرأ أيضا:  رجيم الصيف صحي وخفيف

التركيز على أكلات السوبر

وهي الأكلات الغنية بقيمة غذائية عالية وأقل في نسبة الدهون وفي السعرات الحرارية، مثل: السمك الذي يحتوي على كثير من العناصر الهامة التي تلزم لتكمل عملية البناء لمخ طفلك ولجهازه العصبي، والحليب والزبادي لأنهما لازمان للحفاظ على الكالسيوم لعظامك، ومصادر البروتين بأنواعها مثل: اللحوم أو الدجاج أو البيض، وركزي أيضاً على الفاكهة والخضروات، لاحتوائها على نسب عالية من الالياف، وأيضاً الحبوب الكاملة لأنها تحتوي على كربوهيدرات معقدة وبطيئة في الهضم.

التنوع في أنواع الأطعمة

لكي تحققي نظام صحي وسليم فلابد من تنوعك لشكل الوجبة بحيث تحتوي على جميع المجموعات والعناصر الغذائية من الكربوهيدرات ومن البروتين والدهون، لكن نوع واحد فقط من كل مجموعة لتزويد جسمك بما قد يحتاج من مواد غذائية دون أي زيادة في السعرات الحرارية، ولكي تحققي التنوع عليك ان تحاولي أن يختلف شكل طعامك اليوم عن طعامك غداً وهكذا.

اهتمي باختيار نوع من الدهون في طعامك

يعني تقليلك من الدهون بشكل عام، فنحن ننصحك باستخدام زيوت نباتية بديلاً عن السمن والزبد، وأيضاً يفضل لك تناول اللحوم تكون خالية من الدهون وعلى شرب الحليب يكون خالي أو حتى قليل الدسم، ويفضل أيضاً التناول للطعام مشوي عن ان يكون مقلي، وان تحاولي التقليل من تناول الحلويات، ولكن غير مقصود بذلك المنع منها بل القصد هنا بدلاً من أن تأكلين ثلاثة قطع من أي نوع يمكنك أن تأخذي قطعة واحدة فقط وتكملي بثمرة فاكهة.

إقرأ أيضا:  رجيم الأناناس والكيوي
رجيم صحي ومفيد أثناء الرضاعة
رجيم صحي ومفيد أثناء الرضاعة

تجنبك لإغراءات الطعام

حيث أنه من أهم تلك الأسباب التي تساعدك هي تجنبك لوجود أنواع من الأطعمة غير صحية أو لوجود الوجبات السريعة في بيتك، وان تجعلي دائماً التواجد لديك هو الأطعمة الصحية فقط.

اهتمي بشربك للسوائل

وذلك لأهميتها بالنسبة للأم أثناء فترة الرضاعة لكن من المفضل هو شربك للمياه عن المشروبات المحلاة، لأن السعرات الحرارية التي قد يكتسبها جسمك من العصائر والمياه الغازية وغيرها يمكنها أن تفاجئك.

ممارسة الرياضة

وإن كان لا يوجد لديك مانع من ممارسة الرياضة فلابد أن يكون ذلك بضوابط وبعد الرجوع الى طبيبك، وان تمارسي الرياضة بعد أن ترضعي طفلك مباشرة مع لبسك للملابس الخاصة بالرياضة، البدء برياضة خفيفة مثل: المشي أو السباحة ومع مرور الوقت يمكنك تزويد طول الوقت والكثافة في تدريباتك الرياضية.

 

السابق
أشياء يجب ألا تفعليها أبداً بعد خلافك مع زوجك
التالي
خلطة رائعة في تطويل الرموش

اترك تعليقاً