التخطي إلى المحتوى

الغذاء هو العنصر الأساسي لبناء جسم الإنسان، وما نأكلهُ ينعكس على أجسامنا بشكلٍ سلبي أو إيجابي، لذلكَ فإنَّهُ يتوجب علينا الانتباه إلى الأغذية التي نتناولها بشكل عام والتي نغذي عليها أطفالنا بشكلٍ خاص.

فغذاء الطفل يجب ان يحتوي على أهم العناصر الغذائية (كالفيتامينات والمعادن…) لكي ينمو بشكلٍ صحي وسليم، وسوفَ نُقدم لكِ اليوم أبرز الأغذية الصحية التي يجب أن تحرصي على تغذية طفلك منها بشكلٍ مستمر للحفاظ على صحة نموه.

  • الخضروات

الخضروات
تحوي الخضروات على أهم العناصر الغذائية التي تُساعد طفلك على النمو

 

تحتوي الخضروات على الفيتامينات والمعادن والألياف مما يجعلها الغذاء الأفضل لطفلك، وتتميز الخضروات أيضاً بأنَّها يمكن إضافتها إلى أي نوع من الطعام بسهولة، وتوجد العديد من وصفات الطبخ الصحية التي يُمكنكِ اتباعها للحصول على مناظر جذابة للأطفال وطعم ممتع لهم.

كما أشرنا سابقاً فالخضار تحوي على أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك لذلكَ فهي تُساعده على النمو بشكل صحي وسليم، وتساهم في حمايته ضدَّ العديد من الأمراض.

 

  • الأطعمة الغنية بالكالسيوم

الأطعمة الغنية بالكالسيوم
يساعد الكالسيوم طفلك على النمو

 

يُعتبر الكالسيوم من أهم العناصر الغذائية التي يجب أن يحصلَ عليها طفلكِ في مراحل عمره المختلفة، فللكالسيوم دور كبير في تقوية العظام، كما يعمل أيضاً على الوقاية من هشاشة العظام، وتقليل مخاطر الإصابة في ارتفاع ضغط الدم على المدى الطويل وتنظيم معدل ضربات القلب.

يحتاج طفلك من عمر سنة إلى 3 سنوات إلى 500 ملليجرام من الكالسيوم يومياً، وطفلك الذي بين 4 – 8 سنوات يحتاج إلى 800 ملليجرام يومياً.

وهنالكَ العديد من مصادر الكالسيوم الطبيعية وأبرزها منتجات الألبان وبالأخص الحليب والزبادي.

 

  • الأسماك

الأسماك
الأسماك الدهنية ضرورية لنو الدماغ لدى الطفل

 

إقرأ أيضا:  وصفة لتطويل وتكثيف شعر الأطفال

في حال كنتِ ترغبين أن يتميز طفلك بذاكرة قوية عندما يكبر، ويكون متفوقاً في دراسته فكل ما عليكِ هو أن تقدمي له السمك بانتظام وفي حدود المعقول، ومن أفضل أنواع السمك التي من الممكن ان تُطعميها لطفلك “الأسماك  الدهنية” كالـ (السلمون واالماكريل) إذ تحتوي هذه اأسماك على كميات كبيرة من الأميغا 3 (Omega-3) ،وهي عبارة عن أحماض دهنية مُفيدة ضرورية لنمو الدماغ، وتحتوي الأسماك أيضاً نسب عالية من البروتينات والفتامينات والمعادن الضرورية لطفلك.

يُفضل تقديم الأسماك بشكل مهروس لطفلك، وذلكَ لتجنب حدوث أي مشاكل أثناء الأكل، كما أنَّ هنالكَ بعض أنواع الأسماك التي يجب أن تبعديها عن الطفل لأنها تحوي على نسب من الزئبق الذي يؤثر بشكل سلبي على الجهاز العصبي له، ومن هذه الأسماك ( سمك المارلين، سمك أبو سيف، سمك القرش).

 

  • لحم الدجاج واللحوم الحمراء

لحم الدجاج واللحوم الحمراء
لحم الدجاج واللحوم الحمراء

 

تُعتبر اللحوم من أفضل مصادر البروتين، بالإضافة إلى احتوائها على كميات جيدة من الزنك الضروري لنمو سليم لطفلك، ويمكنكِ البدء بتقديم لحم الدجاج الطري المهروس جيداً لطفلكِ، ومن ثمَّ الانتقال إلى اللحموم الحمراء (لحم البقر، ولحم الضأن).

احرصي على طهي جميع أنواع اللحوم بشكل كامل حتى تجف السوائل منها، وانزعي العظام في حال وجودها.

 

  • الجزر

الجزر
الجزر مُفيد لطفلك

 

يحتوي الجزر على “البيتا كاروتين” التي تتحول إلى “فيتامين أ” في جسم طفلك، والذي يلعبُ دوراً هاماً في تعزيز قوة النظر لديه، كما يحوي الجزر أيضاً على معادن هامة مثل الكالسيوم الذي يُحفز نمو العظام، ويعمل الجزر على دعم الجهاز المناعي لدى الطفل.

حافظي على قشرة الجذر ولا تقومي بتقشيرها لأنَّ العديد من فوائده تتمركز في القشرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!