التخطي إلى المحتوى

رمضان والحمية الغذائية. هل يتفقان؟

على الرغم من أن خبراء التغذية في الغرب يقولون أن رمضان والصيام خلال الشهر الكريم لا يتفق مع من يريد عمل حمية غذائية أو نظام غذائي خاص بتخفيض الوزن. إلا أن الحقيقة هي أنه هناك العديد من الأمور التي يمكن اتباعها للتخفيف من حدة الصيام وحالة البلبلة التي من الممكن أن تصيب الجسم أثناء ساعات الصيام التي تمتد لعدد طويل من الساعات في العديد من الدول والبلدان.

وفى هذا الموضوع سنتناول سوياً العديد من الإجراءات التي يمكن اتخاذها لتحويل شهر رمضان لشهر مثالي بالنسبة لمن يقومون بعمل حمية غذائية.

تبكير الافطار

يرى كثير من خبراء التغذية أن المشكلة الرئيسية تكمن في تأخير الوجبة الرئيسية في اليوم (الإفطار) لفترة غروب الشمس (المغرب) وهو ما يمثل مشكلة كبيرة في التمثيل الغذائي للجسم. لذلك يعتبر تبكير الإفطار قدر الإمكان من أهم العوامل التي يجب الحرص عليها لتنظيم عملية الهضم في الجسم.

إقرأ أيضا:  عيد الفطر 2017 | كل عام وانتم بخير

تأخير السحور

أما بالنسبة لوجبة السحور فيجب تأخيرها قدر الإمكان – على العكس من الإفطار- وذلك لإعطاء الجسم الوقت المناسب للهضم بشكل منظم ومرتب. ورسول الله صلى الله عليه وسلم لفت انتباهنا لهذه الحقيقة التي اكتشفها العلم والطب قريبا منذ مئات السنين!

نقسيم الوجبات

يجب أيضا تقسيم الوجبات لعدد من الوجبات الصغيرة المقسمة على مدار اليوم حتى لا تتداخل مراحل الهضم في الجسم. كما يجب الاهتمام بنوعية الوجبات التي يتم تناولها، بحيث يتم الابتعاد عن تناول الدهون المشبعة أو السكريات الكثيرة، فكلها مواد تؤدي لزيادة تكوين الدهون في الجسم بالإضافة لصعوبة هضمها وتسببها بشعور الإنسان بالعطش أثناء الصيام.

شرب الماء

يعتبر شرب الماء من أهم العوامل التي يجب الالتفات لها أثناء فترة الإفطار. فتناول الماء بكمية كبيرة يؤدي لتسهيل الهضم وتحسين التمثيل الغذائي في الجسم، كما يؤدي تناول الماء بكمية كبيرة ومتفرقة على مدار ساعات اليوم (من الإفطار للسحور) يؤدي لخسارة الوزن بشكل كبير بالإضافة لشعور الإنسان بالشبع.

وهكذا نجد أن رمضان والحمية الغذائية يتفقان، لكن مع اتخاذ بعض التدابير الذكية والخطوات الأساسية التي أيدها العلم والدين معاً.

إقرأ أيضا:  رسائل عيد الفطر للاصدقاء

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!