التخطي إلى المحتوى

التعريف بابن الهيثم

هو العالم الكبير عالم الرياضيات و البصريات أبو على الحسن بن الحسن بن الهيثم  ولد ابن الهيثم في عام تسعمائة وخمسة وستون ميلاديا في البصرة وكان يطلق على هذه الفترة  العصر الذهبي للإسلام.

اختلف المؤرخون في أصله فبعضهم قال انه عربي و الأخر قال انه فارسي ولكن الرأي الأرجح انه عربي الأصل و أيضا من أمور الخلاف عليه إن كان سني المذهب أم شيعي و لكن البعض يقول انه سني اشعري.

و من أشهر الحكايات لابن الهيثم انه قال ذات يوم “لو كنت بمصر لعملت بنيلها عملاً يحصل النفع في كل حالة من حالاته من زيادة ونقصان ” وعندما وصل هذا الحديث إلى الخلفية الفاطمي الحاكم بأمر الله دعاه إلى مصر و العمل على تنظيم فيضان النيل و أعطاه ما يريده و لكن الأمر كان يتطلب في وقتها بناء سد و لكنه بعد أن تفقد موقع البناء أدرك انه لا جدوى من بنائه فتظاهر بالجنون خوفا من غضب الحاكم فسجن في منزله حتى وفاة الحاكم و في هذه الفترة كتب ابن الهيثم كتابه الشهير (المناظر).

إقرأ أيضا:  علي بن حمري يُثير الجدل بالإساءة للآخرين (فيديو)

تعليمه و أعماله

تلقى ابن الهيثم تعليمه في البصره مسقط رأسه وحفظ القران الكريم و أتقنه وبعد ذلك استخدم ابن الهيثم قدرته العقلية القوية و بدا في اكتشافاته فله إسهامات جليلة في مجال البصريات والفيزياء والتجارب العلمية.

كما كانت مساهماته في علوم الفيزياء بصفة عامة وعلم البصريات خاصةً و هو محل تقدير و أيمتنان و وضع حجر الأساس لبداية التطوير و البحث في علم البصريات  و كانت تركز أبحاثه على دراسة النظم البصرية باستخدام المرايا بأنواعها، و استطاع أن يكتشف النسبة بين زاوية السقوط و زاوية  الانكسار، و أيضا استطاع أن يحدد بنظرياته نسب التكبير بالعدسات و طريقة تحديدها كما قدم ابن الهيثم أول وصف واضح للكاميرا ذات الثقب الصغير و إيضاح تصرف الضوء عندما يمر بثقب صغير و انه سوف يظهر على الشاشة كل تفاصيل الجانب الأخر من البؤرة ،وساعد أيضا ابن الهيثم في طب العيون و تشريحها و إيضاح كيفية عمل العين  وله أعمال أيضا في مجال الفلك و الميكانيكا السماوية، و أيضا قام بوضع نموذج لحركات الكواكب السبعة التي يوضح فيها حركة الكواكب وقام بوضع أول نموذج لحركة الكواكب بعد نموذج بطليموس فكم هو عالم كبير وقوى مشرف لكل العرب و المسلمين .

إقرأ أيضا:  من هو مسلم البراك

وفاته

توفى ابن الهيثم عام  ألف و أربعين ميلاديا و قامت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا بتسمية احد الفوهات البركانية على القمر باسمه تكريما له .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *