مصباححواءالحمل والولادةالحامل وصيام شهر رمضان

الحامل وصيام شهر رمضان

مع اقتراب دخول شهر رمضان المبارك يتبادر إلى كثير من النساء الحوامل أسئلة تخص الصيام أثناء الحمل و ما له من فوائد و أضرار ، وفي هذا المقال نقدم اجوبة لتساؤلات السيدات الحوامل بما يقتضية ديننا الاسلامي .

يقول الأطباء إن الاعتدال والأخذ بالأسباب هو الموقف الصحيح، و لا يوجد مانع من صيام المرأة الحامل ، إن اتبعت بعض النصائح المهمة، على أن تراجع الطبيب إذا تعرضت لأية مضاعفات، فاحتياجات المرأة الحامل تختلف عن غير الحامل .

وتحتاج الحامل الى نسبة عالية من البروتينات اكثر من احتياج المراه العادية , وايضا تحتاج الى الكثير من السعرات الحرارية لانتاج الطاقة لتغذية الجنين , فيجب على المراه الحامل في شهر رمضان المبارك الاكثار من تناول اللحوم وصدور الدجاج والبيض المسلوق وتحرص على تناول قدر كافي من السوائل والاكثار من الخضروات والفواكة الطازجة , وتنقسم مراحل الحمل الى 3 مراحل :

إقرأ أيضا:  الوزن الزائد بعد الحمل وطرق التخلص منه «عادات صحية وأطعمة»

المرحلة الاولى :

تبدا في الثلاثة الاشهر الاولى في هاذي المرحلة يبدا الجنين في النمو داخل الرحم وفي هاذي الفتره تكون الحامل معرضة للكثير من المشاكل منها الغثيان والاستراجاع والشعور بالتعب الشديد , وهذا يعتبر طيعي نتيجة تفاعل جسم الحامل مع هرمون الحمل وايضا كثير من السيدات يتعرضن الى الجفاف فعليكي الاكثار من تناول السوائل في الاشهر الاولى من الحمل.

المرحلة الثانية :

تبدا من الشهر الرابع الى الشهر السادس وهاذي المرحله من افضل المراحل للحامل حيث تبدا صحتها بالتحسن ويرتفع الجنين الى الاعلى وهاذي انسب مرحلة للصيام وعليكي الحذر في هاذي المرحلة من هبوط السكر او ارتفاع في ضغط الدم .

المرحلة الثالثة:

تبدا المرحلة الثالثة من الشهر السادس حتى الشهر التاسع , وهاذي اصعب مرحلة على الحامل فحجم الجنين يبدا بالزيادة ممايزيد التعب على الحامل وفي هاذي المرحلة تصاب الكثير من الحوامل بارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل فيصعب على الكثير من الحوامل الصيام في هاذي المرحلة فعليكي استشاره طبيبك قبل الصيام في هذه المرحلة الحرجة .

إقرأ أيضا:  معلومات عن حبوب حمض الفوليك

هناك بعض الحلات يصعب على الحامل الصيام

اذا كان الجنين لا ينمو بالشكل الطبيعي , اوكانت المراه الحامل تعاني من ارتفاع او هبوط في مستوى السكر , وتحتاج لتناول الكثير من الانسولين اما اذا استطاعت ضبط السكر فلا مانع من الصيام بعد استشاره الطبيب المختص , اما النساء اللواتي يعانين من امراض القلب وتحتاج لادوية السيولة بشكل يومي فلا يجب عليها الصيام وعليها القضاء فيما بعد .

هناك كثير من الاطعمة يجب على الحامل الابتعاد عنها

على الحامل في شهر رمضان المبارك الابتعاد عن البهارات الحاره , والابتعاد نهائيا عن المشروبات الغازية والتقليل من شرب الشاي والقهوة والمشوربات الساخنة , وعدم الاكثار من الحلويات والسكريات والنشويات تجنبا لزيادة الوزن العالية .

السابق
معنى اسم حور
التالي
فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

اترك تعليقاً