التخطي إلى المحتوى

ان الأم الجديدة التي تقوم بالإرضاع لطفلها (رضاعة طبيعية) يجب ان تحرص على تناولها لـ الأطعمة المفيدة لها وتفيد طفلها، لكنها دائماً تخشى على نفسها الزيادة في الوزن أو عن عدم قدرتها على عودتها لوزنها السابق لما قبل الولادة، لهذا نقدم إليكِ الآن البعض من الوجبات الخفيفة والصحية لك ولطفلك، والتي لن تتسبب في زيادة وزنك.

أكثر الأطعمة المفيدة للأم:

الأطعمة المفيدة للأم في الرضاعة الطبيعية
الأطعمة المفيدة للأم في الرضاعة الطبيعية

السالمون:

وهو يعتبر من أفضل الأغذية المثالية وأنه من الأطعمة المفيدة التي تساعدك على الرضاعة الطبيعية، وبالإضافة إلى ذلك فهو يحمي ويزيد من الوقاية من الاكتئاب الذي يحدث ما بعد الولادة.

الألبان:

عليك بتناولها ولكن تكون قليلة الدسم سواء كان حليب أو جبن، لأنها هي تعتبر من الأساسيات في الرضاعة الطبيعية، فهي تعمل على زيادة البروتين والكالسيوم وأيضاً الفيتامينات، فيجب أن يشتمل النظام الغذائي لكي على 3 أكواب من الحليب كل يوم.

إقرأ أيضا:  حب الشباب عند الأطفال حديثي الولادة

البروتينات:

عليك أيضاً بتناول اللحوم حمراء ولكن في الحدود قدر الإمكان وعدم إكثارك منها، لأنها سوف تكسبك الكثير من المواد مثل الحديد والبروتين والفيتامين الذي قد تحتاجيه خلال تلك الفترة.

البقوليات:

أيضاً تناوليها وخصوصاً الفاصوليا حيث أنها تعتبر من أهم الأغذية الأساسية للرضاعة الطبيعية، وخاصة للأشخاص النباتيين، كما أنها مصدر هائل وغني لاحتوائها على بروتين غير حيواني.

التوت:

على كل أم مرضعة عليها تناول فاكهة التوت ولو حتى على شكل عصير، حيث أنه يعتبر من الفاكهة المضادة للأكسدة، كما يحتوي أيضاً على الفيتامينات والمعادن ويعطيك كمية مفيدة وصحية من الكربوهيدرات ليحافظ على الطاقة.

الأطعمة المفيدة للأم في الرضاعة الطبيعية
الأطعمة المفيدة للأم في الرضاعة الطبيعية

الأرز البني:

يمكنك أيضاً تناوله لأنه يساعد جسمك في أنه يوف له السعرات الحرارية، التي تكون سبب لتعطيك الطاقة لتساعدك في إنتاجك لأفضل نوعين من الحليب لطفلك، كما أنه يساعدك على إنقاص وزنك.

البرتقال:

عليكِ بتناوله حيث أنه يزودك بفيتامين سي المفيد في الرضاعة الطبيعية كما أنه يرفع نسبة الكالسيوم.

البيض:

ان صفار البيض هام جداً لأنه من الأطعمة المتواجدة والقليلة التي تحتوي على فيتامين د، كما أنه يعمل على التزويد للبروتين بالجسم والزيادة في مستوى الحمض الدهني وهو العنصر الأساسي في حليب الرضاعة، ويمكنك تناوله سواء مسلوق أو بالعجة مثلاً.

إقرأ أيضا:  أفضل الأطعمة الصحية للأطفال الرضع

الحبوب الكاملة:

“حمض الفوليك” هو من الأحماض الهامة المتواجدة في حليب الثدي، لهذا فهذا الحمض موجود بالحبوب الكاملة والباستا والخبز، كما أنه يعطي وجبة صحية من تشتمل على الألياف والحديد.

“الحبوب الكاملة” هي من المواد الأساسية التي تقوم بمساعدتك على التلبية لكل احتياجاتك اليومية، كما أنها تقومك بالفيتامينات ويمكن لك تناولها مع الحليب.

الخضار الورقي:

يجب تناولك للخضروات الورقية أمثال القرنبيط والملوخية والسبانخ، التي بدورها تعمل على تزويد جسمك بالكالسيوم وبالحديد وفيتامين سي.

الأطعمة المفيدة للأم في الرضاعة الطبيعية
الأطعمة المفيدة للأم في الرضاعة الطبيعية

العصائر الطبيعية والحلبة:

ان كل الأمهات المرضعات هم الأكثر تعرضاً للجفاف عن غيرهن من النساء، لذا يجب عليهم التناول للمياه بكميات كثيرة وبالاستمرار في تناول العصير الطازج سواء كان محلي بالسكر أو غير محلي أو بالحليب، والابتعاد تماماً عن القهوة والشاي لأنها منتجات تحتوي على الكافيين.

ولمكافحة لإحساس الجوع أثناء اليوم، نقدم لكي بعض الخيارات للأطعمة الصحية والغنية بالبروتين لك ولأسرتك ليتناولها الكل كوجبة سهلة وسريعة بين وقت الوجبات الأساسية.

الفواكه مع الجبن القريش:

اخلطي نصف ½ كوب من الجبن القريش على ½ نصف كوب من أي نوع من فاكهتك المفضلة فيمكن ان تجربي الموز أو الشمام أو التوت.

إقرأ أيضا:  العناية بالحبل السري لحديثي الولادة

الرومي أو اللحم المدخن:

100 جرام من اللحوم المدخنة وتكون قليلة الملح فهي تكون مشبعة وتعطيك قدراً جيداً لا بأس به من فائدة البروتين في خلال اليوم.

المكسرات:

فهي سهلة في حملها وأكلها لأنها مشبعة ولذيذة كما أن بها فوائد صحية كثيرة.

بيض مسلوق:

هو اختيار صحي ومصدر موفر ومن أفضل المصادر الممكنة لإنتاج البروتين.

الأطعمة المفيدة للأم في الرضاعة الطبيعية
الأطعمة المفيدة للأم في الرضاعة الطبيعية

بسكويت شوفان بالزبيب:

هي وجبة مميزة ومليئة بالألياف وبالبروتين وبالسكريات فهي وجبة صحية ومتكاملة في نفس الوقت.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!