مصباحمنوعاتاضرار التدخين

اضرار التدخين

اضرار التدخين

اضرار التدخين، تعد عادة التدخين من العادات السيئة لدى البشر حيث أن التدخين ضار جدا بصحة الإنسان وسلامته، ومن اضرار التدخين أنه يحتوي علي العديد من المكونات المضرة بصحة الإنسان وتؤثر سلبيا عليها وتظهر اضرار التدخين في تكوين السيجارة الواحدة حيث تتكون من ستمائة نوع مختلف عند احتراقهم ينتج أكثر من 7000 مادة كيميائية يوجد بهم 69 مادة مسرطنة، تابع عنا في “مصباح“.

اضرار التدخين بصفة عامة

  1. ان التدخين يساعد علي الإصابة المبكرة بمرض سرطان الفم وأمراض اللثة كما يعمل علي تسوس الاسنان وتحويل الأسنان إلي اللون الأصفر كما يعمل علي حدوث ضعف عام بها وذلك بسبب عدم امتصاص الكالسيوم جيدا.
  2. يعمل التدخين علي إصابة المدخن بما يسمي بسرطان الرئة والمريء ويساعد علي التهاب القصبة الهوائية ويسبب مرض الربو المزمن وأيضا الإصابة بالكثير من أمراض الجهاز التنفسي.
  3. يقوم التدخين بالعمل علي تضخم القلب ويسبب أمراض القلب السكتة القلبية.
  4. يسبب التدخين انسداد في مجرى التنفس و يعمل علي سرعة تصلب الشرايين.
  5. التدخين يؤدي إلى ضعف الاعصاب ويعتبر التدخين عامل رئيسي في الإصابة بمرض السل حيث أن التدخين يسبب فقدان الشهية وفقدان ما يحتاجه الجسم من الفيتامينات و الكالسيوم .
  6. إن التدخين يتسبب في تقلص شرايين الساقين وشرايين الذراعيين وهي تلك الظاهرة المعروفة بما يسمي ” أمراض الأوعية الدموية المحيطية “، وكل هذا بسبب أن التدخين يعمل علي عدم حصول بعض أعضاء الجسم على الأوكسجين اللازم له مما يسبب الالام وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلي ما يسمي بغرغرينا الأمر الذي يؤدي في نهايته إلي بتر الساقين.
إقرأ أيضا:  معلومات عن حبوب pregnacare

اضرار التدخين علي المرأة الحامل

  1. يسبب التدخين للمرأة بصفة عامة والمرأة الحامل بصفة خاصة الإصابة بالعديد من أنواع السرطان ومنها سرطان الثدي علي سبيل المثال.
  2. يعمل علي إضعاف نمو الجنين و يسبب في إنجاب أطفالا مشوهيين كما أثبتت بعض الدراسات.
  3. الاجهاض هو عملية صعبة يتسبب فيها التدخين حيث يؤدي التدخين إلى ضعف في المشيمة.
  4. لا يحافظ التدخين علي البشرة حيث يتسبب في حدوث الكثير من المشاكل في البشرة و يحول رائحة الفم إلي رائحة كريهة سيئة.

** في نهاية الأمر يمكننا القول  بأن التدخين يؤذي الملائكة الكرام ففي الصحيحين عن جابر أن النبي قال “إن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم”.

السابق
اهمية زيت الجوجوبا للشعر
التالي
افضل وصفات منزلية للشعر

اترك تعليقاً