التخطي إلى المحتوى

من الأكيد ان كل أم تكون حرصها زائد وخائفة على المولود الجديد، وخصوصاً إن كانت هي أم لأول مرة، وفي الغالب ما ان تكون دائمة القلق حول أي شيء قد يطرأ على المولود، ولا تعلم مدي احتياجها للذهاب للطبيب أو متى تنتظر ببيتها حتى موعد متابعة الطفل الدورية، وحتى نسهل عليكِ المهمة سوف نخبرك عن بعض أعراض قد تطرأ على طفلك يجب ألا تتجاهليها.

الزرقة بلون الشفتين:

إن لاحظت أن الشفاه لطفلك أو في الأغشية المخاطية داخل فم طفلك أو على لسانه ليتحول للون الأزرق، فهذا معناه أن طفلك لا يستطيع الحصول على ما يكفيه من كمية الأكسجين، وفي هذه الحالة عليكِ الذهاب سريعاً إلى الطبيب أو إلى أقرب مستشفى.

الصعوبة في تنفس طفلك:

إن لاحظت أي صعوبة أو سرعة في التنفس عند طفلك بشكل مستمر، فربما هذه تكون علامة على انه يعاني من ضيق بالتنفس، فيجب عليكِ هنا ان تذهبي للطبيب فوراً أو الذهاب للطوارئ بالمستشفى.

إقرأ أيضا:  انسداد فتحة الشرج عند حديثي الولادة

الارتفاع في درجة حرارة لـ 38 درجة:

وإن لاحظت الارتفاع بدرجة حرارة الطفل الأقل من شهرين عن 38 درجة، فينبغي ذهابك للطبيب مباشرةً، واعلمي أن الارتفاع في درجة الحرارة للطفل حديثي الولادة لا تدل على أي شيء معين، فربما تكون مجرد إصابة بنزلة برد وربما دلت على مشكلة أخطر.

الاصفرار بلون جلد طفلك:

إن لاحظت وجود اصفرار في وجه الطفل حديثي الولادة، ثم بعده الاصفرار في بياض عينه، ثم يزداد هذا اللون لباقي الجسم، فإنه لابد من ذهابك إلى الطبيب مسرعاً، لأن هذا يعنى تفاقم الصفراء لديه.

ملحوظة: في الكثير من الأحيان قد يصاب الأطفال حديثي الولادة بالصفراء، وعادة تذهب من تلقاء نفسها ومع مرور الوقت وليست في احتياج لعلاج، ولكن مرض الصفراء لابد عليك من تقييمه من قبل ان تذهبي إلى الطبيب وبوجه الخصوص إن لاحظت الأم الازدياد بالاصفرار بلون جلد طفلها.

الجفاف للطفل:  

وأيضاً بالنسبة لطفلك حديث الولادة، يمكنك ان تكتشفي إصابته بالجفاف وذلك يكون عن طريق عدم تبول، لأنه من الطبيعي أن يقوم الطفل حديث الولادة أن يبلل على أقل تقدير حفاضة واحدة في اليوم الأول من ولادته، ثم يليها حفاضتين في يومه الثاني وبعد ذلك ثلاث حفاضات في يومه الثالث.

إقرأ أيضا:  الأطعمة المفيدة للأم في الرضاعة الطبيعية

حتى أنه يمكنه أن يبلل حتى 6 حفاضات في يومه السادس من عمره، وأيضاً يمكنك ان تكتشفي إصابة الطفل حديث الولادة بالجفاف وذلك يكون عن طريق ملاحظتك لجفاف فمه أو خموله أو تكون عيناه غائرتان، وفى هذا الحال عليكِ بالاستشارة الفورية للطبيب، فقد يقوم بنصحك بإن تعطيه المحلول المعالج للجفاف، وان تتجنبي إعطائه لأي شيء آخر من تلقاء نفسك.

تقيء الطفل للعصارة الخضراء أو يشبه لونه كالقهوة الداكنة:

ان الأطفال حديثي الولادة غالباً ما يقومون بـ تقيء كثير، فربما يكون سبب القيء نتيجة تعرضه لكحة شديدة أو ان لبكاء شديد أو بسبب الرضاعة الزائدة لأن هذا أمر طبيعي، ولكن في حالة إذا تغير لون القيء وكان يشبه العصارة الخضراء أو يكون شبيه بالقهوة الداكنة، فقد يدل هذا على وجود مشكلة خطيرة لدى الطفل مثل حالة الانسداد بالأمعاء، أو نذير بحدوث نزيف داخلي للطفل.

وأيضاً قد يحدث تقئ لطفلك بعد حدوث أي جرح برأسه وقد يكون دلالة على حدوث ارتجاج بالرأس -لا قدر الله، وننصحك بأن تذهبي للطبيب عند حدوث أي إصابة برأس طفلك مع وجود قيء أو في عدم وجوده لكي تتأكدي من سلامته.

إقرأ أيضا:  أسباب تأخر الدورة الشهرية

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!